عاجل

  • ضباط بالجيش في بوركينا فاسو يعلنون الاستيلاء على السلطة وعزل الرئيس

نقابة العلوم المعلوماتية التكنولوجية الفلسطينية تنظم مجموعة من الفعاليات لتمثيل دولة فلسطين بأسبوع الشمول

رام الله - دنيا الوطن
نظمت نقابة العلوم المعلوماتية التكنولوجية الفلسطينية يوم الأربعاء الموافق 2021/12/01 مجموعة من الفعاليات لتمثيل دولة فلسطين في أسبوع الشمول الرقمي في المنطقة العربية والذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات ومنظمة اليونيسكو في المنطقة العربية من 2021/11/28 الى 2021/12/03.

تمثلت الفعاليات بجلستين افتراضيتين تم بثهما بشكل مباشر على موقع (فيسبوك) الخاص بالنقابة وفعالية وجاهية تفاعلية نظمت في مدينة نابلس. حيث خصصت الجلسة الأولى، بعنوان "واقع وتحديات الشمول الرقمي في دولة فلسطين"، لتسليط الضوء على واقع الشمول الرقمي في الدولة وأبرز التحديات التي يواجهها كل من القطاع العام والقطاع الخاص لتحقيق هذا الشمول. كما وتضمنت الجلسة مداخله خاصة لتوضيح واقع الشمول الرقمي في مدينة القدس وما تعانيه هذه المدينة من تحديات تمنع أو تبطئ تحقيقه. شارك في الجلسة كل من معالي د. م. إسحاق سدر، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومعالي م. عدنان سماره، رئيس المجلس الأعلى للإبداع والتميز، والأستاذ عمار العكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية، والمهندس عارف الحسيني، رئيس مجلس إدارة مؤسسة النيزك في القدس، والمهندسة رودة الأميرعلى، مديرة برامج في المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات في مدينة القاهرة. وأدار الجلسة د. ميسون إبراهيم، نقيب المعلوماتية التكنولوجية في فلسطين.

 

وخصصت الجلسة الثانية، بعنوان: "الشمول الرقمي الفلسطيني بمنظور عالمي"، للحديث عن واقع النساء الرياديات العاملات في مجال المعلوماتية في كل من فلسطين والمنطقة العربية والعالم. حيث تم خلال الجلسة تسليط الضوء من قبل المتحدثات على تجاربهن العلمية والعملية وآليات تعزيز وجودهن كنساء رياديات في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وعلوم الحاسوب والتحديات التي يتعرضن لها وسبل التغلب عليها. كما وتم التطرق الى واقع الفجوة الرقمية بين الجنسين محليا وإقليميا ودوليا والوسائل الممكن اتباعها لإغلاق هذه الفجوة والمشاركة السنوية الفاعلة لدولة فلسطين في مسابقة التكنوفيشن العالمية. وتحدث في هذه الجلسة كل من م. تيمه عبد الهادي، م. فاتن حموده، م. رزان نصر، م. شذا عجاج، م. هبه غنام، راين أنديرسون (المؤسسة المشاركة والمديرة الإدارية لشبكة المرأة في التحول الرقمي)، وتارا تشيكلوفيسكي (المديرة التنفيذية لتيكنوفيشن العالمية). وأدار الجلسة أ. نادية سباعنه، مؤسسة والمديرة التنفيذية لفينومينا.

وختمت مشاركة دولة فلسطين المنظمة من قبل نقابة العلوم المعلوماتية التكنولوجية الفلسطينية بفعالية وجاهية، تحت عنوان: "أساسيات برمجة الاردوينو ومشاريعه العملية". حيث أقيمت الفعالية في مدرسة طلائع الأمل في مدينة نابلس للعديد من الطالبات لغايات تعليمهن مبادئ واساسيات برمجة الاردوينو، والتي هي لغة برمجة سهلة التعلم من قبل الطلاب والطالبات تعتمد على إعطاء أوامر برمجية معينة للوحة الاردوينو الالكترونية والتي تعمل على تنفيذها، كتشغيل صمام ثنائي باعث للضوء لمدة ثانية (1000 ميلي ثانية) وإطفائه لمدة ثانية وتكرار الأمر بشكل مستمر لحين فصل لوحة الاردوينو عن مصدر الطاقة. أدارت هذه الفعالية د. منى ضميدي، مسؤولة الـ IEEE في فلسطين، وبحضور مدربين مختصين في هذه التقنية.