ما العلاقة بين تناول الأرز وجودة النوم

ما العلاقة بين تناول الأرز وجودة النوم
يعتبر النوم هي العملية الطبيعية التي يحتاجها الإنسان الطبيعي للحفاظ على الصحة، ويجب أن تتم بطريقة صحية حتى تحقق الفوائد المرجوة منها، ويحتاج الإنسان البالغ إلى ما متوسطه سبعة ساعات من النوم في الليل يومياً، على أن يكون النوم مريح وعميق، وفي مكان معتم وهادئ، وذو درجة حرارة معتدلة.

ومؤخراً وجد أن هنالك أطعمة تؤثر على جودة النوم إما تأثير سلبي أو إيجابي، وفي الدراسة التالية نوع من الأطعمة غير متوقع وجد أنه يحقق جودة النوم المطلوبة، وهو في التالي، وفق(هي).

الأرز وجودة النوم:
ينصح الأطباء والمختصين بالنوم الكافي وتحقيق نوم جيد يومياً للحفاظ على صحة البدن والعقل، وتفادي السهر أو القيلولة الطويلة، وكذلك تجنب الأطعمة التي تعيق عملية النوم الجيدة في المساء، وعن ذلك أفادت مؤسسة (النوم) البريطانية أن تناول الأرز مرتبط بتحسين نوعية النوم لدينا، حيث يندرج الأرز ضمن الأطعمة التي تعزز النوم الجيد.

أهمية النوم:
في دراسة أجريت على البالغين في اليابان وجدت أن أولئك الذين يأكلون الأرز بانتظام، تحسنت لديهم نوعية النوم أفضل من أولئك الذين تناولوا المزيد من الخبز الأبيض أو المكرونة، ولكن الدراسة حددت وجود ارتباط فقط بين تناول الأرز وتحسين جودة النوم ولم تحدد أسباب ذلك.

وفى بحث سابق، أظهر أن تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع مثل الأرز قبل أربع ساعات من وقت النوم يساعد في تحسين جودته.

من جانبها، توصى هيئة الخدمات الصحية البريطانية(NHS)، بأهمية الالتزام بتوقيت محدد للنوم في كل ليلة، وتفادى القيلولة الطويلة  في النهار والتي قد تتسبب في تعطيل الساعة البيولوجية للجسم، كما توصى هيئة الخدمات البريطانية بالحفاظ على عدد ساعات نوم منتظمة، وخلق بيئة مظلمة وهادئة وباردة وممارسة الرياضة بانتظام.

التعليقات