عاجل

  • (معاريف) عن مصادر مطلعة: نتنياهو خائف ومتوتر من احتمال صدور مذكرة اعتقال بحقه من المحكمة الجنائية الدولية

  • وسائل إعلام إسرائيلية: سماع دوي عشرات الانفجارات في ميرون بالجليل الأعلى

  • صفارات الإنذار تدوي في الجليل الأعلى

تربية قلقيلية تشرع بتطبيق دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم

تربية قلقيلية تشرع بتطبيق دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم
رام الله - دنيا الوطن
شرعت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية بتطبيق دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم  (TIMSS)، والتي تنفذ على مستوى الوطن ضمن عينة تشمل (200) مدرسة، (5) منها في مديرية قلقيلية، وقد تفقد سير تطبيق الدراسة كل من  مدير عام التربية والتعليم أمين عواد، ومدير عام مركز البحث والتطوير التربوي في وزارة التربية والتعليم د. محمد مطر، وجمال أيوب مدير الدائرة الفنية، رئيس لجنة دراسات التقويم الدولية، وأعضاء اللجنة، حيث  اشتملت الجولة على زيارة لمدارس من عينة الدراسة وهي مدرسة صير الأساسية المختلطة، وذكور حجة الأساسية، وبحضور رؤساء المجالس المحلية ومديري المدارس.

حيث شكر عواد تعاون المجتمع المحلي في توفير المستلزمات التقنية من حواسيب وشبكات وغيرها من أجل تطبيق الدراسة، مشيراً الى أهمية الدراسة في توفير قاعدة من البيانات التربوية حول تحصيل الطلبة في الرياضيات والعلوم في الانظمة التربوية التي تشارك في الدراسة، لمراجعة السياسات التربوية في ضوء تلك النتائج.

بدوره أشار د. مطر إلى أن دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم هو تقييم دولي راسخ للرياضيات والعلوم يُجرى كل أربع سنوات في الصفوف من الرابع والثامن الأساسيين، وتشرف على الدراسة الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) ، موضحا أن فلسطين شاركت في السنوات : 2003 و 2007 و 2011 وتشارك هذا العام 2023م، مثمناً جهود مديرية قلقيلية والمجتمع المحلي في رفع الجاهزية لتطبيق الدراسة.

بدوره أوضح أيوب ان المديرية ومن خلال لجنة دراسات التقويم الدولية عملت على اطلاق خطة عمل للاستعداد لهذه الدراسة في محورين، المحور الإعلامي، وعبر نشرة تعريفية بالدراسة واهمتها، ومن خلال زيارات ولقاءات توعوية لمشرفي العلوم والرياضيات للمدارس، في حين تضمن المحور الفني عدة اجراءات تضمنت:  تشكيل لجنة على مستوى المديرية برئاسة مدير الدائرة الفنية، وفريق عمل من الأقسام ذات الصلة، اضافة إلى تشكيل لجنة الدراسة على مستوى المدرسة، والعمل على الشروع بتدريب معلمي العلوم والرياضيات على اعداد أسئلة من سياقات الدراسة، وتضمين أسئلة اختبارات العلوم والرياضيات على أسئلة تحاكي نمط الدراسة، وغيرها من الإجراءات.

وقد تم تطبيق الدراسة بشكل سلس، ووفق الإجراءات المتبعة، ودون معيقات تذكر، بسبب الجهوزية العالية لمديرية التربية والتعليم، والمدارس المشاركة.