وزارة الأشغال العامة تُنهي استعداداتها لفصل الشتاء

وزارة الأشغال العامة تُنهي استعداداتها لفصل الشتاء
رام الله - دنيا الوطن
أعلن وزير الأشغال العامة والإسكان د. محمد زيارة، اليوم، عن انتهاء استعدادات الوزارة  في كافة المحافظات لمواجهة فصل الشتاء والتخفيف من الآثار السلبية الناجمة عنه خاصة في حالات الطوارئ.

وأشار بيان صحفي صادر عن الوزارة إلى أنها وضعت خطة طوارئ شاملة لفصل الشتاء وذلك في إطار مسؤوليتها عن الطرق الخارجية والرابطة في كافة المحافظات، حيث تضمنت هذه الخطة تنظيف عبّارات الطرق وقنوات تصريف المياه ومجاري الأودية وصيانة مجموعة من الطرق، وتضمنت كذلك رفع جاهزية طواقمها الفنية والبشرية، عبر توفير الآليات والمعدات في كل محافظة، وكذلك إنشاء غرفة طوارئ مركزية.

وبيّن أن طواقمها بدأت الاستعدادات منذ شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وما زالت تعمل حتى اللحظة على إزالة أي معيقات على الطرق أو في مجاري الأودية وقنوات تصريف المياه.

وتطرق البيان إلى الأعمال المنجزة في كل محافظة حيث نفذت طواقم الأشغال في محافظة الخليل أعمال تنظيف عبّارات وقنوات تصريف مياه الأمطار في طريق واد القف، حلحول، ترقومبا، الصفا، وتسهيل أكتاف عدة طرق، وإنشاء عبّارات لتصريف المياه، عدا عن فتح قنوات تصريف وعبّارات في في عدة مناطق في بيت لحم والقدس.

وفي محافظة بيت لحم قامت المديرية بتنظيف قنوات تصريف المياه والعبّارات في مناض النشاس والخضر وأرطاس وبرك سليمان وواد النار وواد الجير وأبو ديس، وكذلك مجرى السيل والعبارة الرئيسية لواد النار.

وشملت الأعمال في محافظة رام الله تنظيف عبارات مجموعة من الطرق في المحافظة منها الجلزون ، عين سينيا ، جفنا ، عين يبرود ،سلواد ، واد البلاط ، اسكان شراكة، دير دبوان ، رمون ، دورا القرع، بلعين، بيت سيرا ، بيت لقيا، طريق جامعة بيرزيت ، المزرعة القبلية، خربثا بني حارث، كوبر – برهام.

أما في القدس فقد عملت الطواقم تنظيف قنوات تصريف المياه على دوار الجهالين، و تنظيف العبارة في واد الجير، تنظيف قنوات تصريف المياه خلف حاجز الكونتنير.

وفي سلفيت تمّ تنظيف عبّارات المطوي، واد الشاعر، الزاوية، دير بلوط، قراوة بني حسان، خربة قيس، كما تمّ إزالة الأعشاب الحاجبة للرؤية من على جوانب مجموعة  من طرق المحافظة.

وفي نابلس عملت المديرية على تنظيف  قنوات تصريف مياه الامطار والعبارات في عدة طرق وأودية منها  طريق نابلس الباذان، عينبوس جماعين، بورين مادما، مادما عصيرة، نابلس جنين، الباذان الغور،  تل بورين،  قوصين طولكرم، نابلس دير شرف طولكرم، واد نابلس دير شرف طولكرم ،واد زواتا بيت ايبا، تلفيت قصرة.

أما في أريحا فقد تم تنظيف عدة أودية وعبارات وقنوات تصريف مياه منها تنظيف عبارة قصر هشام وواد النويعمة، وادي الديوك، واد عقبة جبر، وتنظيف كل من عبارة حاجز الأمن الوطني، عبارة بجانب الهلال الأحمر،وجوانب الطريق - شارع هيئة التدريب،و عبارة تل السمرات، وكذلك تنظيف جوانب الطريق على المدخل الشمالي للمحافظة.

وفي طولكرم شملت الأعمال تنظيف عبّارت وقنوات تصريف المياه وإزالة الأعشاب الحاجبة للرؤيا في مناطق مختلفة، منها تنظيف عبارة شارع طولكرم- عنبتا، وتنظيف الجزيرة الوسطية في الشارع من الاعشاب، وتنظيف العبارات في واد الزومر من عنبتا - بطول 11 كم، وتنظيف عبارات وادي التين والكفريات وطريق شوفه ، وخربة الحمام والنزلات، وكذلك تنظيف قنوات المياه من مفرق بزاريا الى حاجز عناب.

أما في قلقيلية فقد عملت فرق المديرية على صب أكتاف باطونو تنظيف الأودية والعبارات في بيت امين ، سنيريا ، عزية المدور ، عزية سلمان ، عبارة حبلة ، عزون العتمة، واستكمال تنظيف الأودية والعبارات في عزون العتمة وجورة عمرة وحجة، وكذلك إنشاء عبارة عند مفرق عزبة سلمان ،وأيضا  إضافة مادة البيس كورس على جوانب الطرق بسبب الانجرافات من الشتاء.

وفي جنين تم تنظيف قنوات تصريف مياه وعبّارات في المناطق التالية، تنظيف الطريق الالتفافي من دوار الجلمة إلى مفرق الزبابدة وطريق جنين - نابلس حتى مفرق جبع، طريق مسلية – الزبابدة، تنظيف عبارة تعنك - عانين الطيبة (القرى الغربية).