جمعية الشباب والبيئة تعقد مؤتمر "هي أمانة"

جمعية الشباب والبيئة تعقد مؤتمر "هي أمانة"
رام الله - دنيا الوطن
نفذت جمعية الشباب والبيئة مؤتمرًا بعنوان "هي أمانة" في قاعة المؤتمرات التابعة لبلدية دير البلح.

و جاء ذلك ضمن حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة بحضور الاستاذ يسري درويش رئيس الاتحاد والدكتور دياب الجرو رئيس بلدية دير البلح ولفيف من المخاتير والوجهاء والناشطات/ين.

من جانبه رحب الأستاذ يسري درويش رئيس الاتحاد بالضيوف الكرام، مؤكدا ان جمعية الشباب والبيئة أكدت من خلال هذا المؤتمر أن محافظة الوسطي هي جزء أصيل من قطاع غزة وفلسطين. 

و أشار إلى أن رعاية ومشاركة الاتحاد العام للمراكز الثقافية في حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة هو فعل وطني واجتماعي ينقل العمل النسوي من مجموعة الاختصاص من النساء ومؤسستها إلى المجموع العام الوطني الذي يعني بأن تكون المرأة حاضرة في كل المؤسسات الأهلية. 

و أوضح أن الاتحاد العام للمراكز الثقافية منذ سبعة سنوات وقع مذكرة تفاهم مع الشركاء وأعضاء الاتحاد تلزم هذه المؤسسات بتمثيل النساء في مجلس إدارتها بنسبة لا تقل عن 30% وتمثيل الشباب بنسبة 30% أيضا.

و وجه دعوة ومناشدة للقيادة الفلسطينية أن تصدر قرارات وتشريعات تراعي تمثيل المرأة بشكل حقيقي وتطبيق هذه التشريعات، وأن يكون للمرأة دور رئيسي في صناعة القرار ، مؤكدا ان المرأة الفلسطينية تقدم التضحيات العظيمة بداية من استشهادها والاعتقال في سبيل دحر الاحتلال.

وفي كلمة المختارة فاتن حرب رئيس جمعية الشباب والبيئة أكدت أن الاتحاد العام للمراكز الثقافية يعمل على تطوير المؤسسات الثقافية من خلال تقديم المشاريع ورعاية الفعل الثقافي والاجتماعي الفلسطيني.

و أشار إلى أن جمعية الشباب والبيئة تضع بصمتها في حملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، مطالبة من المجتمع وجهات الاختصاص بوضع حد للعنف الذي بات يشكل خطر حقيقي على المجتمع الفلسطيني.

و بين أن المرأة الفلسطينية تقع بين مطرقة الاحتلال الإسرائيلي وسنديان العادات والتقاليد السلبية التي تقزم نضالها وجهدها.

من جهتها قدمت الشاعرة الفلسطينية كفاح الغصين قصيدة شعرية بعنوان "من مذكرات طفلة مطلقة" اهداء إلى كل إمرأة تتعرض للعنف في المجتمع الفلسطيني والعالمي. 

وقدم الدكتور بسام سعيد ورقة عمل بعنوان "الأثار الاجتماعية والنفسية على الاسرة لمناهضة العنف ضد المرأة، وقدمت المحامية فاطمة عاشور ورقة بحثية حول القوانين والتشريعات لمناهضة العنف ضد المرأة.

ورقة عمل أخيرة قدمتها الأستاذة روز المصري حول دور المؤسسات النسوية في مناهضة العنف ضد المرأة، و تخلل المؤتمر نقاش وحوار وأراء من المشاركين والجمهور ومنظمي المؤتمر، وختم المؤتمر بوقفة تضامنية ورفع شعارات لدعم القوانين والتشريعات من أجل حماية حق المرأة.