دائرة شؤون اللاجئين وجايكا اليابانية تطلقان مشروع تحسين مخيم نور شمس

دائرة شؤون اللاجئين وجايكا اليابانية تطلقان مشروع تحسين مخيم نور شمس
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت دائرة شؤون اللاجئين والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) وبمشاركة محافظ طولكرم عصام أبو بكر، مشروع تحسين مخيم نور شمس، وذلك ضمن المرحلة الثانية من مشروع تحسين مخيمات اللاجئين (بالسيب2).

جاء ذلك بحضور كل من توشيا آبي الممثل الرئيسي لمكتب جايكا في فلسطين، وياسر أبو كشك مدير عام شؤون المخيمات بدائرة شؤون اللاجئين، وطه الإيراني رئيس اللجنة الشعبية لخدمات مخيم نور شمس، وعضو المجلس الثوري مؤيد شعبان، ورئيس بلدية طولكرم م. محمد يعقوب، ورئيس الغرفة التجارية إبراهيم أبو حسيب، ورئيس جامعة خضوري د. نور الدين أبو الرب، والمهندس سليمان الزهيري القائم بأعمال رئيس مجلس أمناء خضوري، ومدير فرع جامعة القدس المفتوحة بطولكرم د. سلامه سالم، وأعضاء من المجلسين التنفيذي والاستشاري، وهنادي أبو طاقة مدير منطقة نابلس بوكالة الغوث، وممثلي المؤسسات وفعاليات مخيم نور شمس.

ونقل المحافظ أبو بكر تحيات الرئيس محمود عباس " أبو مازن" ومباركته لإطلاق مشروع تحسين واقع مخيم نور شمس، بتنفيذ من دائرة شؤون اللاجئين وبتمويل من جايكا، مثنياً على الدعم الياباني للشعب الفلسطيني ووقوفها إلى جانب شعبنا وقضيتنا العادلة، مثنياً على جهود دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير من خلال ما تقوم به من عمل مميز في خدمة أهلنا بالمخيمات الفلسطينية في كل مكان لتعزيز صمودهم في مواجهة الاحتلال.

وتابع المحافظ أبو بكر قائلاً:" إن التخطيط بالمشاركة ومن كل الفئات، وعبر تحديد الأهداف والأولويات، لإعداد خطة إستراتجية من خلال هذا المشروع المهم والضروري بمخيم نور شمس، لتلبية احتياجات السكان وخدمتهم ودعم صمودهم، ومن هنا نشكر كل القائمين على المشروع، والذي بالتأكيد سيكون له أثر مهم بتحسين واقع مخيم نور شمس ودعم السكان وإسنادهم، وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني، مع التقدير لكافة الشركاء والجهات المختصة ذات العلاقة".

بدوره عبر توشيا آبي عن سعادته بإطلاق مشروع تحسين واقع مخيم نور شمس، وذلك في إطار المرحلة الثانية من تحسين مخيمات اللاجئين (بالسيب) والذي باشرت بتنفيذه دائرة شؤون اللاجئين وبدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) حيث أن مدة المشروع (5) سنوات، اعتبارا من أيلول 2020، علماً أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من 2017 – 2019، موضحاً بأن المشروع أنشأ منتدى تحسين المخيم والذي يضم ممثلين عن كافة الفئات المجتمعية، والمؤسسات ذات العلاقة بالمخيم بقصد التخطيط التشاركي والشمولي لتحسين المخيم.

وقدم طه الإيراني كلمة ترحيب أكد فيها على أهمية إطلاق مشروع تحسين واقع مخيم نور شمس بالسيب، متحدثا عن العديد من المشاريع التي نفذتها اللجنة على مستوى المخيم، مشيرا إلى أن إعداد الخطة الإستراتيجية من خلال تحديد الأهداف والاحتياجات التي من شأنها أن تنعكس إيجابا لصالح خدمة أهل مخيم نور شمس، أمر مهم وضروري.

من جانبه أشار ياسر أبو كشك إلى حيثيات مشروع تحسين واقع مخيم نور شمس، وما يتضمنه من عمل وشراكه بدعم من جايكا، ومن خلال عمل مستمر من دائرة شؤون اللاجئين لدعم صمود أهلنا بالمخيم وتعزيز دورهم ومكانتهم.

هذا وتخلل إطلاق المشروع والذي تولى عرافته كنعان الجمل من دائرة شؤون اللاجئين، عرض قدمته نسرين ذوقان مدير مخيمات الشمال بدائرة شؤون اللاجئين، عن الخطوط العريضة للمشروع، ونهجه، واللقاءات التي تم عقدها بهذا الخصوص، فيما استعرض حسام مصلح عرض البرنامج القادم للمشروع.