إطلاق كتاب "ذاكرة المنفى" لعضو المجلس الثوري في مركز يافا الثقافي

إطلاق كتاب "ذاكرة المنفى" لعضو المجلس الثوري في مركز يافا الثقافي
رام الله - دنيا الوطن
أطلق عضو المجلس الثوري لحركة فتح الكاتب أ. تيسير نصر الله، كتاب "ذاكرة المنفى" في مسرح مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة بحضور عدد من الكتّاب والأدباء والسياسيين وممثلي المؤسسات ال كومية والأهلية وفصائل العمل الوطني.

ورحب نصر الله بالحضور، مهديا الكتاب لأرواح الشهداء، مستعرضا أهم المحطات التي مر بها منذ لحظة اعتقاله عام 1988، مروراً بإجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي أثناء مداولات المحاكم الإسرائيلية، وبعد تنفيذ قرار الإبعاد عن فلسطين، وانتهاءّ بكل المحطات التي مر بها خلال فترة ابعاده، وعودته إلى فلسطين في نهاية عام 1995.

وقال نصر الله: "إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي استخدمت عقوبة الإبعاد الجماعي والفردي ضد أبناء الشعب الفلسطيني بهدف تفريغ الأرض الفلسطينية من أبناء الشعب الفلسطيني وإحلال المستوطنين المستعمرين مكانهم، مؤكدا على إفشال هذا الهدف
بفضل وعي ونضال شعبنا الفلسطيني وصموده على أرضه.

وقدّم الدكتور عادل الاسطة الكاتب والمحاضر في جامعة النجاح الوطنية دراسة نقدية للكتاب، مشيرا إلى أهمية تسليط الضوء على سياسة الإبعاد الفردي والجماعي التي انتهجتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ النكبة الكبرى عام 1948 والتي شهدت أكبر عملية طرد وإبعاد للشعب الفلسطيني.

وأكد على أهمية توثيق هذه التجارب وحفظها، كي تستفيد منها الأجيال الفلسطينية الناشئة، مشيدا بما قام به نصر الله من توثيق لتجربته الشخصية.

وقام وفد من بلدية نابلس برئاسة مدير مكتبة البلدية أ. ضرار طوقان بتسليم نصر الله درعا تقديرياً مقدًم من البلدية تقديرا لجهوده الوطنية والثقافية وفي توثيق التجربة الشخصية.

وتخلل الحفل الذي أداره الدكتور أحمد أبو عزيز الوقوف على أنغام السلام الوطني الفلسطيني، وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء الشعب الفلسطيني، ووصلة غنائية على أنغام آلة العود قدّمها الفنان عميد جاموس، والتوقيع للزوار على الكتاب من قبل الكاتب نصر الله.

وأصدر للكاتب نصر الله كتاب بعنوان انتفاضة الجوع وإضراب عام 1987، الحاصل على شهادة البكالوريوس في التربية الابتدائية من جامعة القدس المفتوحة والماجستير في الإدارة التربوية من جامعة النجاح الوطنية، والذي ينحدر من مخيم
بلاطة للاجئين في نابلس، ومن أسرة لجأت من قرية "قاقون" قضاء طولكرم دُمرت في حرب 1948.

وتلقى تعليمه المدرسي في المرحلتين الابتدائية والإعدادية في مدارس (أونروا) بالمخيم وأتم المرحلة الثانوية في مدارس مدينة نابلس.

ويعد من أبرز قادة حركة فتح في الضفة الغربية وعضو المجلس الثوري للحركة وعضو المجلس الوطني الفلسطيني وهو أسير محرر ومبعد سابقا إلى لبنان.