تعليم خان يونس يعقد لقاءً حوارياً مع النخب من أولياء الأمور

تعليم خان يونس يعقد لقاءً حوارياً مع النخب من أولياء الأمور
رام الله - دنيا الوطن
عقدت مديرية التربية والتعليم في خان يونس، لقاءً حوارياً مع النخب من أولياء أمور الطلبة في مدارس المديرية، بحضور: عبد الرحيم الفرا مدير التربية والتعليم، ومحمد العسولي مدير الدائرة الإدارية، وإبراهيم رمضان مدير الدائرة الفنية، وعدد من رؤساء الأقسام، والمشرفين التربويين، ومجلس أولياء الأمور المركزي برئاسة محمد العقاد رئيس المجلس.

وفي كلمته رحب الفرا بالحضور، وترحم على روح فقيد خان يونس إسماعيل الفرا رئيس مجلس أولياء الأمور المركزي الأسبق. 

وأكد على فخره بالعلاقة الطيبة بين المديرية وأولياء الأمور، وأشاد بدور أولياء الأمور في دعم وإسناد العملية التعليمية، قائلاً: "إننا هنا جميعاً من أجل أبنائنا الطلبة".

وعرض الفرا إنجازات المديرية ومن أهمها إنشاء مدارس جديدة: وهي المواصي، وعمر الأغا، والشيخ أحمد نمر حمدان، وكمال ناصر، منوهاً إلى أن هناك عدد من المدارس قيد الإنشاء، وأشار إلى أن المديرية بصدد افتتاح فترة مسائية في عدد من مدارس وسط المدينة للحد من الكثافة الصفية.

وأوصى الفرا أولياء الأمور بضرورة حث الطلبة على الالتزام بالبروتوكول الصحي والإجراءات الصحية للحفاظ على انتظام التعليم الوجاهي.

وشدد الفرا أيضاً على ضرورة إلزام الطلبة بالدوام المدرسي، وتكثيف الجهود مع المديرية في توعية الطلبة للحفاظ على مدارسنا، وطمأن الفرا أولياء الأمور بأن هناك لجنة لدراسة الفاقد التعليمي ورفع التوصيات للجنة الثانوية العامة.

ونوه الفرا إلى أن المديرية ارتأت أن تكون امتحانات الثانوية العامة موحدة على مستوى المديرية وتحاكي امتحانات نهاية العام، لمعرفة نقاط القوة وتعزيزها ومواطن الضعف وعلاجها.

ومن ناحيته شكر العسولي الحضور على التزامهم وتلبية الدعوة، مؤكداً أن أولياء الأمور هم الشريك الحقيقي في صناعة القرار التربوي، وأشار العسولي إلى أن هناك فاقد سلوكي بالإضافة إلى الفاقد التعليمي، موصياً بضرورة تكاثف الجهود بهدف إعادة طلبتنا إلى الطريق المستقيم وتعزيز القيم والسلوك.

من جانبه تحدث رمضان عن البرامج التي تنفذها الوزارة والمديرية بهدف تجويد العملية التعليمية من أهمها: تعيين 400 معلماً ومعلمة منهم 46 معلماً ومعلمة من المعلمين المساندين لمعالجة الفاقد التعليمي في المرحلة الأساسية، مشيراً إلى أن الأولوية لتقليص الفجوة لدى طلبة الصف الأول والرابع والثالث، موضحاً أنه تم تدريب المعلمين المساندين للقيام بدورهم في هذا المجال.

وأشار إلى أن فلسطين ستشارك لأول مرة في دراسة الدولية بيزا وتم تدريب معلمي الرياضيات واللغة العربية والعلوم، للعمل مع طلبة الصف العاشر الأساسي.

منوهاً إلى أن هناك مشروع يستهدف الطلبة تنفذه الوزارة بالتعاون مع جامعة الأزهر بهدف تمكين الطلبة من المهارات الحياتية لتنفيذ مشاريع ريادية للإسهام في حل مشكلات مجتمعية.

وفي كلمته شكر العقاد إدارة مديرية التربية والتعليم في خان يونس، مشيراً إلى أن المديرية بذلت الكثير من الجهود للحفاظ على أبنائنا الطلبة من خلال تنفيذ البروتوكول الصحي، كذلك حققت المديرية نتائج متميزة في الثانوية العامة، وناشد العقاد الجميع لإيجاد قطع أراضي لإقامة مدارس في وسط المدينة، لحل إشكالية الكثافة الصفية، والحد من نظام الفترتين.

هذا واستمع إلى مداخلات الحضور، وتم الرد على استفساراتهم.