المطران حنا: التصعيد الاحتلالي في القدس سيستمر أمام الإنقسام وحالة التشرذم

المطران حنا: التصعيد الاحتلالي في القدس سيستمر أمام الإنقسام وحالة التشرذم
المطران عطا الله حنا
رام الله - دنيا الوطن
قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم ان التصعيد الاحتلالي المستمر والمتواصل في المدينة المقدسة وفي غيرها من الاماكن سوف يستمر امام حالة التشرذم والانقسام الفلسطيني الداخلي وامام حالة فلسطينية داخلية تحتاج الى كثير من الاصلاح والتغيير نحو الافضل .

وأضاف حنا "اما نحن في المدينة المقدسة فبيتنا المقدسي يحتاج الى كثير من الاصلاح وقد نصب البعض ذاتهم ناطقون بإسم القدس ومدافعون عن القدس ومرجعيات لها في حين انهم يتصرفون بشكل لا يمكن القبول به فالقدس ليست لفئة دون الاخرى بل هي للكل المقدسي وللكل الفلسطيني".

وتابع "من يمارسون ثقافة التهميش والاقصاء في القدس لا يمكن ان يمثلوا القدس ولا يمكن ان يكون لهم دور ايجابي في الدفاع عن القدس والنهوض بها".

وأكد حنا على ما تحتاجه القدس هو الخطاب الذي يوحد ولا يفرق وما تحتاجه القدس هو المرجعيات الوطنية التي تجمع كافة المقدسيين كعائلة واسرة واحدة بعيدا عن لغة التهميش والاقصاء والتشرذم والانقسام.

وأشار إلى أن القدس لنا جميعا وليست لفئة دون الاخرى وعدونا اليوم ليس فقط الاحتلال الذي يستهدفنا بل هنالك ايضا عدو في الداخل وعدو الداخل والخارج انما هما وجهان لعملة واحدة.

ودعا حنا المقدسيين جميعا الى مزيد من الوحدة واللُحمة والتضامن والتلاقي ونبذ اي خطاب تحريضي فئوي يزيدنا تشرذما وانقساما في حين اننا بحاجة الى مبادرات لازالة هذه الانقسامات وتبعاتها المأساوية والتي لا يستفيد منها الا اعداءنا المتربصين بنا.

أضاف" نحترم كافة الشخصيات المقدسية الوطنية والاعتبارية ولا نستثني من ذلك احدا على الاطلاق ولكن لا يجوز ان يدعي احد ان القدس ملك له لوحده وان يُنصب نفسه مسؤولا ومرجعية دون احترام التعددية القائمة في المدينة المقدسة".

وإختتم حديثه قائلاً: "التعددية هي اثراء لوطننا ولقدسنا ولا يجوز ان تكون حائلا وحاجزا وسورا امام تواصل المقدسيين مع بعضهم البعض خدمة لشعبهم وقدسهم وقضيتهم العادلة وكل هذا تحت سقف واحد وهو الانتماء للقدس والقضية والوطن".