هذه الدولة تدرس طرح سندات بيتكوين

هذه الدولة تدرس طرح سندات بيتكوين
صورة تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
ساهمت خطة السلفادور لإصدار سندات بيتكوين بقيمة مليار دولار، بانخفاض سندات الدولة المقومة بالدولار إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق.

وانخفضت السندات المقومة بالدولار في السلفادور والمستحقة في عام 2050 بنحو 2.2 سنت إلى 64.4 سنت على الدولار الأميركي، يوم الاثنين، وهو أدنى مستوى على الإطلاق.

وكانت ديون الدولة الواقعة في أميركا الوسطى من بين الأسوأ أداءً في العالم اليوم الاثنين، وسط تخوف المستثمرين من أن تؤدي خطة الرئيس نجيب بوكيلة لبيع سندات بيتكوين السيادية إلى إغلاق الباب أمام صفقة إنقاذ مع صندوق النقد الدولي.

وتدهورت مفاوضات السلفادور مع صندوق النقد الدولي منذ آيار/ مايو، عندما تولى حزب بوكيلة الرئاسة وطرد خمسة من كبار القضاة والمدعي العام، وكما تعرضت سياساته لانتقادات متكررة بعد اعتماد بيتكوين كعملة قانونية.

فيما قال صندوق النقد الدولي في بيان سابق: "نظراً لتقلب أسعار بيتكوين المرتفع، فإن استخدامها كعملة قانونية ينطوي على مخاطر كبيرة على حماية المستهلك، والسلامة المالية، والاستقرار المالي، ويؤدي استخدامها أيضاً إلى نشوء التزامات مالية طارئة".

وأعلن  سامسون ماو كبير مسؤولي الإستراتيجيات في شركة (Blockstream) عن خطة على خشبة المسرح مع بوكيلة خلال مؤتمر بيتكوين قائلاً: "من المتوقع أن تدفع سندات بيتكوين المقترحة عائداً سنوياً لمدة 10 سنوات يبلغ 6.5%، مع توزيعات أرباح مضافة بنسبة 50% من أي مكاسب من بيتكوين بمجرد أن تسترد السلفادور استثمارها الأصلي".

وأضاف ماو: "إنه سيتم دفع هذه الأرباح إما بالدولار أو العملة المشفرة (تيثر)، وحالما يتم وضع تشريع يسمح باصدار السند الجديد، ستصدر السلفادور نشرة الاكتتاب".

التعليقات