باحثون يكتشفون ديناصور من نوع نادر

باحثون يكتشفون ديناصور من نوع نادر
صورة توضيحية
قام المتحف الوطني في ريو دي جانيرو بالبرازيل، بالإعلان عن اكتشاف نوع جديد ونادر من الديناصورات، وهو عبارة عن (ثيروبود) بدون أسنان، وعاشت هذه الحوانات في جنوب البرازيل قبل حوالي 80 مليون سنة.

وتعرف الباحثون على هذا الديناصور الصغير المسمى "بيرتاساورا ليوبولديناي" ويبلغ طوله متراً واحداً وارتفاعه 80 سنتيمتراً بفضل مجموعة من المتحجرات التي عُثر عليها بنتيجة أعمال تنقيب في ولاية بارانا بين عامي 2011 و2014، وفقا لـ (سكاي نيوز عربية).

ومن المعلوم أن الثيروبودات هي ديناصورات ذات قائمتين، وهي عموماً من اللواحم والعواشب ولديها أسنان، لكن المتحف الوطني أوضح أن النوع المكتشف لديه منقار ويخلو من الأسنان خلافاً لكل الأنواع الأخرى المكتشفة في البرازيل حتى الآن.

وقال مدير المتحف الوطني عالم المتحجرات ألكسندر كيلنر في مؤتمر صحفي: "لدينا جمجمة وفك وعمود فقري وحوض ومشدات صدرية وبقايا أطراف أمامية وخلفية، مما يجعل (بيرتا) أحد أكثر ديناصورات العصر الطباشيري اكتمالاً التي تم اكتشافها في البرازيل".

ورأى العلماء أن عدم توافر أسنان لدى هذا النوع مفاجأة حقيقية تثير أسئلة عدة عن طبيعة نظامه الغذائي.

واختير للحيوان اسم "بيرتاساورا ليوبولديناي" تكريما للعالمة البرازيلية والباحثة في المتحف الوطني بيرتا لوث والإمبراطورة ماريا ليوبولديناي، زوجة إمبراطور البرازيل بيدرو الأول التي كانت تهتم برعاية دراسات العلوم الطبيعية.

التعليقات