ما هي الإجراءات التي يجب عملها عند التعرض لحادث بسيارتك؟

ما هي الإجراءات التي يجب عملها عند التعرض لحادث بسيارتك؟
صورة توضيحية
يتعرض بعض سائقي السيارات إلى بعض المواقف التي لا يمكن أن يتم تجنبها، والتي من ضمنها حوادث السير، وعلى إثره تتعرض السيارة إلى أضرار جسيمة يمكن أن تطال السائق في غالب الأحيان.

إليك قائمة بعدد من النصائح لما يجب القيام به عقب التعرض مباشرة لحادث بالسيارة، لضمان عبور الموقف بسلام، وفقا لـ (العين الإخبارية).

إجراءات فورية عليك اتخاذها

هنالك إجراءات فورية يجب أن يقوم بها سائق السيارة فور تعرض سيارته لحادث، وتشمل التقاط صور للأجزاء المتضررة بالسيارة من كافة الجوانب، الاستعانة بشاهد عيان لضمان تقديم إفادة عادلة، الاتصال بمسؤول التأمين لما قد يطلبه من معلومات من موقع الحادث لتوفرها له.

وضمن الإجراءات السريعة أيضا، عدم ترك موقع الحادث قطعيا قبل جمع المعلومات اللازمة عن الحادث، وجمع ما يمكن من معلومات عن السيارة التي تسببت في الحادث.

قائمة مهام ما بعد الحادث

ومن المهام الأكثر شمولا التي ينصح القيام بها عقب الحادث، تقييم الوضع بالتأكد أولا من عدم تعرضك لأي اصابات ناتجة عن الحادث، وتفحص أضرار السيارة ومدى قدرتها على السير.

 كما ويمنع ترك موقع الحادث، والاتصال بالجهات الأمنية المختصة، مع جمع ملحوظات بتأني عن ملابسات الحادثة.

أنظمة الحماية ضد الحوادث

و لا تخلو الآن سيارة حديثة من أنظمة الأمن والحماية المساعدة للسائق، التي تقدم مزيدا من سبل الأمن والسلامة خلال القيادة.

وفي الولايات المتحدة تخضع كافة السيارات الحديثة لاختبارات كفاءة لهذه الأنظمة، وأكبر المؤسسات المختصة باختبار أنظمة الأمن بالسيارات في أمريكا والعالم هي مؤسسة (NHTSA) ومؤسسة (IIHS).

إليك قائمة بأبرز أنظمة الأمن والحماية المتوفرة حاليا، والمهمة الرئيسية التي تؤديها هذه الأنظمة للاستفادة منها بشكل مثالي.

نظام الفرامل التلقائي

هذا النظام المتطور قادر على استشعار قرب تعرض السيارة لاصطدام وشيك، ومن ثم يتم تفعيل الفرامل تلقائيا في حالة غفوة السائق أو عدم انتباهه بالقدر الكافي الذي يمكنه من الضغط على الفرامل في الوقت المناسب.

اسشتعار حواف الطريق

هذا النظام يعمل بشكل متكامل مع نظام الفرامل التلقائية، ومهمته استشعار قرب الأجسام الغريبة من السيارة ومنها حواف الطريق أو قادة الدراجات أو سيارة أخرى، وقتها يصدر نظام استشعار الحواف أمر للفرامل التلقائية للتفعيل.

نظام الحفاظ على خط السير

هذا النظام مهمته تنبيه السائق في حالة الجنوح عن خط السير الآمن، ما قد يؤدي لاقترابه أكثر من اللازم من أي سيارات محيطة بسيارته على الطريق.

نظام مراقبة المنطقة العمياء

خلف السيارة هناك نقطة يعجز السائق عن مراقبتها بعينه المجردة، بزاوية صعبة تبعد عن المرايات الخلفية والجانبية، هذا النظام عبر كاميرا خلفية يمكن السائق من رؤية هذه النقطة العمياء عند قيامه بركن السيارة او الرجوع للخلف.

التعليقات