ما هي أهم أنظمة الأمان في السيارة؟

ما هي أهم أنظمة الأمان في السيارة؟
صورة توضيحية
عملت شركات تصنيع السيارات على إضافة أنظمة الأمان والحماية التي تساعد السائق، وتضمن سلامة السائق خلال القيادة، حيث لا تكاد تخلو سيارة حديثة من أنظمة الأمان.

وفي الولايات المتحدة تخضع كافة السيارات الحديثة لاختبارات كفاءة لهذه الأنظمة، وأكبر المؤسسات المختصة باختبار أنظمة الأمن بالسيارات في أمريكا والعالم هي مؤسسة (NHTSA) ومؤسسة (IIHS)، وفقا لـ (العين الإخبارية).

إليك قائمة بأبرز أنظمة الأمن والحماية المتوفرة حاليا، والمهمة الرئيسية التي تؤديها هذه الأنظمة للاستفادة منها بشكل مثالي.

نظام الفرامل التلقائي

هذا النظام المتطور قادر على استشعار قرب تعرض السيارة لاصطدام وشيك، ومن ثم يتم تفعيل الفرامل تلقائيا في حالة غفوة السائق أو عدم انتباهه بالقدر الكافي الذي يمكنه من الضغط على الفرامل في الوقت المناسب.

اسشتعار حواف الطريق

هذا النظام يعمل بشكل متكامل مع نظام الفرامل التلقائية، ومهمته استشعار قرب الأجسام الغريبة من السيارة ومنها حواف الطريق أو قادة الدراجات أو سيارة أخرى، وقتها يصدر نظام استشعار الحواف أمر للفرامل التلقائية للتفعيل.

نظام الحفاظ على خط السير

هذا النظام مهمته تنبيه السائق في حالة الجنوح عن خط السير الآمن، ما قد يؤدي لاقترابه أكثر من اللازم من أي سيارات محيطة بسيارته على الطريق.

نظام مراقبة المنطقة العمياء

خلف السيارة هناك نقطة يعجز السائق عن مراقبتها بعينه المجردة، بزاوية صعبة تبعد عن المرايات الخلفية والجانبية، هذا النظام عبر كاميرا خلفية يمكن السائق من رؤية هذه النقطة العمياء عند قيامه بركن السيارة او الرجوع للخلف.

التعليقات