خطيب بالأوقاف المصرية يعلق على ظاهرة الطلاق عبر السوشيال ميديا

خطيب بالأوقاف المصرية يعلق على ظاهرة الطلاق عبر السوشيال ميديا
رام الله - دنيا الوطن
قال خالد الجمل الخطيب بوزارة الأوقاف، إن المسمى بطلاق السوشيال ميديا ليس بطلاق، إنما هو خوض ولعب بالزواج الذي جعله الله تعالى آية من آيات الله، وهذا لا يلحظه الكثير منهم مع الأسف.

وأضاف الجمل في حديثه لـ (لوطن): "أن الزواج هو آية معظمة من آيات الله جل وعلا، ولا يصح أن نشتري بها مجرد لايكات أو مشاهدات لكسب شهرة معينة أو غير ذلك، لذلك حذر الله تعالى من يفعل هذا في مواضع كثيرة"، مستدلاً بقوله تعالى (وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ) من (سورة البقرة:41).

وتابع الخطيب: "عند مواجهة البعض بخطورة ما يفعلونه من كذب وافتراء واستهتار بالطلاق وحرمة ميثاق الزواج يحتج بأنه مجرد هزار وتهريج فقط، لذلك نرد عليه ونقول حتى ولو تمرح وتلعب ولا تقصد الكذب فمجرد الخوض في آية من آيات الله تكن عند الله من الذنوب الكبيرة".

وأكمل مستدلاً بقوله تعالى: (وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ) (التوبة: 65)، لافتًا إلى أن القرآن يسمي ما يحدث استهزاءً بآيات الله وهذا من الكبائر.

ودعا الجميع للوقوف خلف المؤسسات الدينية الثلاثة الأزهر والأوقاف والإفتاء في رحلتها الفقهية الحالية، لصياغة مناسبة تقضي بعدم وقوع الطلاق الشفهي لما له من نفع لجميع الناس وعدم إيقاع الطلاق إلا بالتوثيق حتى نتمكن من الوقوف أمام تلك الظواهر المدمرة لاستقرار الأسرة المصرية.

وذكر: "أرى أن الحل لكل ما نراه الآن من صور إهانة المرأة بل والأسرة كلها بمثل هذه الأمور ليس له سوى حل واحد، وهو الرجوع إلى هدي رسولنا الكريم في معاملته للنساء واحترامه لهن".

التعليقات