مركز أبحاث الأراضي ينظم ورشة بعنوان " تحسين حوكمة الارض للمزارعين الفلسطيين"

مركز أبحاث الأراضي ينظم ورشة بعنوان " تحسين حوكمة الارض للمزارعين الفلسطيين"
رام الله - دنيا الوطن
نظم مركز أبحاث الاراضي اليوم ورشة بعنوان " تحسين حوكمة الارض للمزارعين الفلسطيين"، برعاية اللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية، عقدت في دار المحافظة.

وشارك في الورشة: المحافظ، محمد اسليمية مدير المركز وطاقم من المركز، والدكتور ثمين هيجاوي من الممثلية الهولندية، وممثلون من عن الهيئات المحلية والرسمية.

وخلال افتتاحه الورشة أشاد المحافظ بالحهود التي يقوم بها المركز، وأكد على أهمية الورشة، مستعرضا واقع المحافظة وما تعانيه بفغل الاجراءات الاسرائيلية المتمثلة بالجدار والاستيطان، وأضاف أن محافظة قلقيلية تحتاج الى جهود مضاعفة من الجميع من أجل تدعيم صمود المواطنين من خلال احداث تنمية مستدامة تساهم في تعزيز الصمود وتمكن المواطنين من الانغراس في أرضهم.

وأشار المحافظ  إلى أن المحافظة غنية بالموارد الطبيعية وفي مقدمة تلك الموارد المياه التي اذا ما تم استغلالها بالشكل الامثال سيؤدي استثمار في قطاع الزاعي وتوسيع رقعة الارض المستصلحة الامر الذي سيؤدي الى لجم الزخف الاستيطاني.

من جهته شكر محمد اسليمية المحافظ على استضافته الورشة وأشاد بصمود أهالي محافظة قلقيلية وأكد أن المركز الذي تاسس منذ العام ١٩٨٦ يعمل في كافة المناطق الفلسطينية وهو يسعى الى تمكين الفلسطينين من الوصول لمصادرهم الطبيعية واستخدامها بشكل عادل.

 وأضاف أن المركز يعمل في برامح ثلاث هي الصمود والمنعه ويهدف الى تعزيز دور الزراعة في دعم صمود المزارعين، وبرنامج المصادر الطبيعية الهادف تحسين وفاعلية الارض والمياه لتعزيز الامن الغذائي؛ وبرنامج الحق في السكن ويهدف البرنامج للحد من الانتهاكات الاسائيلية التي يتعرض لها المقدسيون في القدس الشرقية؛ والبرنامج الرابع بناء قدرات المركز لتعزيز الاداء المؤسساتي لمركز أبحاث الاراضي للايفاء برسالته.

وجرى خلال الورشة بحث عددة قضايا تتعلق بموضوع الورشة وتحديد الاحتياجات في مناطق أو " ج ".