تطوير تقنية تعزز أمان السيارة وخفض خطر الحوادث

تطوير تقنية تعزز أمان السيارة وخفض خطر الحوادث
صورة توضيحية
طورت شركات لصناعة السيارات أنظمة تعمل على ضبط بعض الإعدادات الخاصة بالسيارة، وذلك لتعزيز الأمان في السيارة وخفض، خطر الحوادث، كما وتعمل الأنظمة على مراقبة أداء المراهقين أثناء قيادة السيارة.

يشار إلى أن مجموعة جنرال موتورز الشركة الأولى المطورة لتلك الأنظمة باسم (Teen Driver Technologies) التي تسمح بضبط السرعة القصوى للسيارة عند (140) كم/س والتحذير الصوتي عند سرعة معينة وأعلى مستوى للنظام الصوتي الذي يتم إلغاءه بحالة عدم ربط السائق والراكب الأمامي لأحزمة الأمان، ما يتسبب أيضا في توقف عمل ناقل الحركة لمدة (20) ثانية قبل التحرك، وفقا لـ (مصراوي).

يتم ضبط هذه الإعدادات عبر نظام السيارة المعلوماتي من خلال إدخال رقم سري و تحديد مفتاح معين يتم التعامل معه بخواص مراقبة المراهقين، وبانتهاء الرحلة تقدم السيارة تقريرًا شاملًا للرحلة بتفاصيل تشمل المسافة المقطوعة.

كما تقدم السيارة في تقريرها السرعة القصوى التي وصلت إليها خلال وعدد محاولات تخطي السرعة المحددة والمرات التي عمل بها نظام التحذير من مغادرة الحارة المرورية والفرامل التلقائية ونظام التحكم بالتماسك وغيرها من المعلومات.

أوضحت الدراسات أن حوالي (40)% من طلاب المدارس الثانوية لا يقومون بربط أحزمة الأمان عند الركوب مع شخص آخر وأن المراهقين يميلون للسرعة الزائدة بشكل أكبر من السائقين البالغين، ما تسبب في حوالي (40)% من وفيات حوادث السيارات التي شملت المراهقين كما أن (93)% من المراهقين يقومون بتشغيل موسيقي صاخبة تشتتهم أثناء القيادة.

يذكر أن نتائج تقارير عديدة من معهد (IIHS) الأمريكي لتأمين سلامة الطرق السريعة، خلصت إلى أن هذه الأنظمة قادرة على تجنيب أو منع نسبة ثلاثة أرباع الحوادث القاتلة.

التعليقات