انطلاق المرحلة الثانية من مشروع تحسين مخيمات اللاجئين (PALCIP)

رام الله - دنيا الوطن
اعلن مساء اليوم الاحد عن انطلاق المرحلة الثانية من مشروع تحسين مخيمات اللاجئين(PALCIP)  والذي تنفذه وتموله الوكالة اليابانية للانماء الدولي (جايكا) بالتعاون مع دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية.  

يأتي ذلك بحفل اقيم في قاعة الاستقلال بمخيم عين السلطان على المدخل الشمالي لمدينة اريحا, وحضور جهاد ابو العسل محافظ اريحا والاغوار ود.احمد ابو هولي عضو اللجنة التنفيذية رئيس دائرة شؤون اللاجئين,, والسيد توشيا ابي ممثل وكالة جايكا اليابانية في فلسطين وسالم غروف رئيس بلدية اريحا.

وفي كلمة الافتتاح ثمن جهاد ابو العسل محافظ اريحا والاغوار مواقف اليابان حكومة وشعبا لما قدمته وتقدمه من دعم مشاريع البني التحتية في فلسطين ومواقفها السياسية الداعمة للحقوق الوطنية الفلسطينية معربا عن امله بتطوير هذا الدعم نحو اعلان الاعتراف الكامل بدولة فلسطين حدود 1967 ومواصلة دعمها لمشاريع ماسسة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وشدد المحافظ ابو العسل ان هذه المساعدات والمبادرات ليست بديلة عن وكالة الغوث ومسؤوليتاها الدولية والاقتصادية والاجتماعية والاخلاقية نحو المخيمات الفلسطينية هنا في فلسطين او دول الشتات الفلسطيني.

واضاف يوسف مناصرة رئيس اللحنة الشعبية لمخيم عين السلطان انه من حق الفلسطيني في مخيمات اللجوء ان يحيا حياة كريمة ويتمتع بكل الخدمات من صحة وتعليم وبيئة نظيم ريثما يتحقق حق العودة الى ارضه ووطنه التي هجر منها مشيرا ان تقليص خدمات وكالة غوث اللاجئين لخدمتها بشكل كبير وعن تقاس دورها مشددا على ضرورة ان تقوم بمسؤولياتها التي انشئت لاجلها في اغاثة وتشغيل اللاجئين والصحة والتعليم منوها بالوكالة اليابانية ومشروعها التي تنفيذها لتحسين الحياة بالمخيمات.

وبين د.ابو هولي ان 58 مخيم للاجئين منتشرة هنا في فلسطين والدول المجاورة هي مسؤولية وكالة اللاجئين سياسيا وقانونيا وان ما تقوم به جايكا او اي مؤسسة اخرى ليست بديلا عن وكالة الغوث.

مشددا ان الرئيس محمود عباس واوامر واضحة منه بضرورة تخفيف معاناة ابناء المخيمات وتقديم كل عون ممكن. مثمنا التعاون القائم مع اليابان ومع مؤسسة جايكا لتحسين المخيمات والتدريب والتطوير.

وبين ممثل جايكا ابي ان المشروع متواصل حتى 2025 منوها بالنجاح الذي نحقق بالمرحلة الاولى في مخيم الجلزون, وعسكر القديم, ومخيم عقبة جبر في اريحا مشيرا الى التعاون القائم بين الوكالة اليابانية ودائرة اللاجئين والمخيمات وعن التشاركية القائمة بين طواقم التدريب والخبراء اليابان مع الطواقم الفلسطينية لتحديد اولوية واحتياجات المخيمات الفلسطينية واشراكهم اي سكان المخيم في رسم واعداد الخطط للتطوير وتلبية الاحتياجات خاصة المناطق المهمشة والنساء والاطفال وذوي الاحتياجات.

وقدم علي صوافطة من دائرة شؤون اللاجئين شرحا عن مراحل المشروع والذي يستهدف 12 مخيم فلسطيني بهدف تعزيز المشاركة في رسم السياسيات وتحديد اولوية الاحتياجات للمشاريع بهدف تطوير وتحسين المخيمات  وايجاد تخطيط شمولي ودليل الاجراءات والعمل على تجنيد الاموال والمانحين لتنفيذ المشاريع في المخيمات.

كما تحدثت نانسي الهندي مدير مخيمات القدس في دائرة اللاجئين وياسر ابو كشك مدير عام المخيمات في دائرة شؤون اللاجئين في كلمة ختامية مؤكدا حاجة المخيمات الى التطوير المستمر وان يحيا اللاجيء حياة كريمة حتى العودة.