الجبس لديكورات كلاسيكيّة جذابة

الجبس لديكورات كلاسيكيّة جذابة
يعطي الجبس فخامة ورتابة وقيمة للغرف والصالات في ديكورات المنزل، وتتحدّث خبيرة الديكور داليا جابر عن أسقف الجبس في التصميم الداخلي، بصورة تعزّز المظهر الكلاسيكي.

الجبس في ديكورات الأسقف الكلاسيكيّة


تصميم كلاسيكي للسقف الجبس متعدّد المستويات وتُقدّم خبيرة الديكور داليا جابر مجموعةً من الأفكار الخاصّة بالأسقف الجبس، في المنازل التي تتبع الطراز الكلاسيكي، وفق(سيدتي).

إذا كان ارتفاع الغرفة يقلّ عن 2.60 مترًا، لا تنصح المصمّمة بتنفيذ السقف المستعار، بالمقابل، تنفّذ أعمال الجبس التي تشبه الكرانيش، وتمتاز بأشكالها المختلفة، وتشتمل خامات الأسقف، على ألواج الجبس (جبسون بورد) والخشب المناسب للغاية لغرف المعيشة.

لناحية النقوش على الأسقف الجبس، فإن خبيرة الديكور لا تنصح بتطبيق تلك التي تتخذ هيئة ورود أو حيوانات، لافتةً إلى أنّها تشوّه الأسطح، وتؤثّر سلبًا في مظهر الديكور. 

أضف إلى ذلك، تقول الخبيرة: " إن الأشكال الدائرية الكثيرة غير مرغوبة، لأن النقص في الدقّة، عند تطبيق هذه الأعمال، تجعل شكل السقف غير مريح عند النظر إليه".


أعمال من الجبس في السقف، والجدار، تضفي الجاذبيّة على المساحةمن الهامّ الحرص على أن تتبع ديكورات الأسقف التصميم الداخلي في المنزل. وفي هذا الإطار، توضّح الخبيرة أن هناك العديد من الأشكال والكرانيش التي تناسب المنزل الكلاسيكي، لذا يجب الحرص على إحداث التناغم المطلوب".

مراعاة إضاءة الأسقف الجبس أساسيّة، إذ يجب أن ينسجم تصميم السقف مع حجم وحدة الإضاءة التي تتدلى منه، وعلى لون السقف أن يتلاءم مع حوائط الغرفة، وأن يوحي بزيادة الارتفاع.

موديلات الأسقف الجبس
1. الصواني أو الأسقف متعدّدة المستويات، التي تبدأ من ارتفاع واحد، ثمّ تنخفض كلّما أضيف مستوى إلى السقف الرئيس. لكن، يتطلّب الموديل المذكور ارتفاعًا لا يقلّ عن 8 أقدام، بخلاف ذلك ستبدو المساحة ضيّقة. 

وينبثق من الموديل المذكور، المستويات العريضة، حتّى يتزيّن السقف بالزخارف و(سبوتات) الإضاءة.

2. التزيين بالجبس، سواء في المكان التي تتدلّى الثريّا منه، أو تأطير السقف بالخامة، الأمر الذي يجمّل المساحة.

3. السقف الغائر عبارة عن تصميم بسيط ذي حواف مغطاة، ويتدلى من السقف المذكور صفّ من الأضواء المعلقة، التي تلفت الأنظار إلى التصميم.

التعليقات