تعرف على الفرق بين سيارات الدفع الرباعي وسيارات الدفع الخلفي

تعرف على الفرق بين سيارات الدفع الرباعي وسيارات الدفع الخلفي
صورة توضيحية
أصبحت سيارات الكروس أوفر في آخر فترة مهيمنة نظرا لقوتها، حيث يوجد العديد من الناس الذين لا يرون اختلاف كبير بين أنظمة الدفع الرباعي والدفع الخلفي، ولكن هنالك فروقات كثيرة بين الفئتين.

أصبح بذلك نظام الدفع الخلفي (AWD) ينتمي بشكل أكبر للسيارات السائرة على طرق تقليدية مع تمتعها بدفعة أقوى، في حين احتفظ نظام الدفع الرباعي (4WD) بانتمائه للسيارات (off road) المخصص للطرق الوعرة وفقا لـ (العين الإخبارية).

إليك الاختلاف فيما بين نظامي الدفع الخلفي والرباعي، ومميزات وعيوب النظامين.

الفرق بين الدفع الرباعي والخلفي

على الرغم من تشابه وظيفة نظامي الدفع الخلفي والرباعي، إلا أن الاختلاف يكمن في السيارات العاملة بالنظامين، فنظام الدفع الرباعي عادة ما يتوافر في السيارات الأقصر في طولها، ومنها الشاحنات.

في حين يتوافر نظام الدفع الخلفي في غالبية الأحيان بالسيارات الرياضية، التي تتمتع بطول أكثر وقاعدة إطارات أكثر امتدادا، والسيارات السيدان.

من الاختلافات بين النظامين، أن نظام الدفع الخلفي يمد العجلات الأربعة للسيارة بالقوة طوال الوقت، في حين نظام الدفع الرباعي، يمكن خلال إراحة قوة دفع العجلات الأمامية والاعتماد على الخلفية فقط، وإعادة تفعيل العجلات الأمامية عند اقتحام طرق غير ممهدة.

ميزات نظام الدفع الخلفي وعيوبه

من ميزات نظام الدفع الخلفي، أنه عالي الكفاءة عند استخدامه في مختلف الظروف المناخية الصعبة، ويمنح السيارة معدل تسارع رائع، ومعدل أمن وسلامة كبير، ويوفر في استهلاك الوقود أكثر من نظام الدفع الرباعي.

في حين أن عيوب نظام الدفع الرباعي تتلخص في عدم كفاءته في اقتحام الطرق الوعرة، يزيد من وزن السيارة.

ميزات نظام الدفع الرباعي وعيوبه

من ميزات نظام الدفع الرباعي، قدرة فائق في السحب للشاحنات، قدرات فائقة في اقتحام الطرق الوعرة، نظام تسارع قوي، في حين أبرز عيوبه استهلاك الوقود واستهلاك إطارات السيارة.

التعليقات