الاتحاد الفلسطيني ينظم ورشة عمل لتعزيز مشاركة الصمّ في الانتخابات

الاتحاد الفلسطيني ينظم ورشة عمل لتعزيز مشاركة الصمّ في الانتخابات
رام الله - دنيا الوطن
نظم الاتحاد الفلسطيني للصم وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي ورشة عمل توعوية في جمعية جنين الخيرية ومدرسة الحنان للصم في مدينة جنين حول تعزيز مشاركة الاشخاص الصمّ في العملية الانتخابية في فلسطين، ضمن مشروع (من حقي المشاركة في الانتخابات).

و جاء ذلك بحضور ومشاركة مصطفى الزرعيني مدير لجنة الانتخابات المركزية في محافظة جنين، ووليد نزال منسق الاتحاد الفلسطيني للصمّ، وسحر مسعود مديرة مدرسة الحنان للصم، وبمشاركة مترجمين للغة الاشارة.

و افتتح نزال ورشة العمل بكلمة للمشاركين اكّد فيها الى اهمية مشاركة الصمّ في فلسطين في العملية الانتخابية بأنواعها المختلفة ومن ضمنها الانتخابات البلدية القادمة، وذلك ضمن حقوقهم القانونية، والذي كفله القانون الفلسطيني، وكذلك لممارسة لحقهم في المواطنة الصالحة والاندماج في المجتمع.

و قدّم الزرعيني تعريف عام بلجنة الانتخابات المركزية، ومهامها ومبادئها، والإجراءات التي عملت بها لتعزيز مشاركة الأشخاص من ذوي الإعاقة في العملية الانتخابية، ترشحا واقتراعا، ومن ضمنهم ذوي الإعاقة السمعية.

و قد تضمنت ورشة العمل التدريبية تعريف بمفهوم الانتخابات، واستعراض للتشريعات الفلسطينية الناظمة للانتخابات، بالإضافة الى توعية المشاركين بالمعايير الدولية للانتخابات الحرّة والنزيهة، وكذلك توعية المشاركين بمراحل العملية الانتخابية المختلفة، وشروط التسجيل والياته، وشروط الترشح للانتخابات بأنواعها المختلفة، وشرح تفصيلي لألية الاقتراع، وتعريف المشاركين بالجرائم الانتخابية، كما تضمّن التدريب محاكاة عملية لعملية الاقتراع بكافة مراحلها، شارك فيها الصمّ، مع نقاش كافة القضايا المتعلقة بالاقتراع.