عاجل

  • الشرطة تفرق محتجين يحاولون اجتياز حاجز قرب مبنى الكونغرس حيث سيلقي نتنياهو خطابا

  • موقع (واللا): نتنياهو يخبر زعماء منظمات يهودية أمريكية بأنه سيعرض في خطابه أمام الكونغرس خطة لليوم التالي للحرب

  • جريحان برصاص الاحتلال العشوائي في منطقة قيزان النجار جنوبي مدينة خانيونس

  • أربعة جرحى بقصف الاحتلال بركساً بمنطقة معن شرق خانيونس جنوب قطاع غزة

  • بدء مراسم جلسة الكونغرس التي سيلقي فيها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خطابه

  • (معاريف): متظاهرون اعترضوا طريق نتنياهو في الكونغرس بلافتات "مجرم حرب"

كلية الآداب بجامعة عدن تنظم محاضرة عن اللغة المهرية

كلية الآداب بجامعة عدن تنظم محاضرة عن اللغة المهرية
رام الله - دنيا الوطن
نظمت كلية الآداب بجامعة عدن صباح اليوم الأربعاء بالكلية محاضرة علمية بعنوان( اللغة المهرية شواهدها اللغوية وبعض من فنونها) قدمها الدكتور/سعيد القميري نائب العميد لكلية العلوم التطبيقية والإنسانية لشؤون الطلاب جامعة حضرموت بمحافظة المهرة والمدير التنفيذي لمركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث.

وأستهل الدكتور/ جمال الحسني عميد كلية الآداب المحاضرة بكلمة رحب فيها بكافة الحاضرين من أساتذة وطلاب، موضحاً أن هذه الفعالية تأتي لفتح آفاق أكاديمية بين كلية الآداب جامعة عدن ومركز الدراسات المهرية، مؤكداً على أهمية اللغة المهرية وتبعاتها وتمنى من الجميع الإستفادة من هذه المحاضرة.

و أشار إلى أن هذه الفعالية نظمت برعاية كريمة من الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن منوهاً أننا لدينا موروث حضاري وثقافي ويجب أن نعلن عنه ونفتخر به.

بعد ذلك القى الدكتور/سعيد القميري نائب عميد كلية العلوم التطبيقية والإنسانية لشؤون الطلاب جامعة حضرموت والمدير التنفيذي لمركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث محاضرة عن اللغة المهرية وشواهدها اللغوية وبعض من فنونها قدم فيها مقدمة عن محافظة المهرة وسكانها ومتحدثي اللغة المهرية وأبرز الشواهد اللغوية التي تحدد عراقة هذه اللغة.

و خرجت المحاضرة بالعديد من الرؤى بعد فتح باب المناقشة التي أكدت على ضرورة الإهتمام بهذه اللغة وتدريسها ومساعدة كافة الباحثين في مجالها من قبل مركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث.


و اختتم الدكتور/عبد الله مكياش أستاذ لغات الشرق الأدنى القديم في قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة عدن المحاضرة بكلمة أكد فيها أن اللغة المهرية أظهرت العديد من الشواهد اللغوية المشتركة مابين اللغة العربية وأخواتها من اللغات السامية الأخرى.

و أوضح أن هذه المحاضرة بينت أن هناك علاقات صوتية وصرفية ونحوية مشتركة ما بين اللغة المهرية ونظيراتها من اللغات الأخرى ظهرت في كثير من الشواهد التي أظهرها الباحث في هذه المحاضرة وتمنى في ختام حديثه أن تهتم أقسام اللغة العربية بتدريس اللغة المهرية وأن تصنف هذه اللغة ضمن قائمة اللغات السامية.









التعليقات