الاتحاد الفلسطيني للصم ينفذ ورشة عمل لتعزيز مشاركة الصم بالانتخابات المحلية

الاتحاد الفلسطيني للصم ينفذ ورشة عمل لتعزيز مشاركة الصم بالانتخابات المحلية
رام الله - دنيا الوطن
نفذ الاتحاد الفلسطيني للصم وبالتعاون مع لجنة الانتخابات المركزية وبتمويل من الاتحاد الاوروبي ورشة عمل في مدينة نابلس لتعزيز مشاركة الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية الصمّ في الانتخابات المحلية في فلسطين، ضمن مشروع (من حقي المشاركة في الانتخابات).

و جاء ذلك بحضور ومشاركة محمود المسيمي مدير مكتب لجنة الانتخابات المركزية في محافظة نابلس، وفراس سعد صايل رئيس الجمعية الخيرية للصم في محافظة نابلس، ووليد نزال منسق الاتحاد الفلسطيني للصمّ، والمتخصص في قضايا الانتخابات على المستوى الوطني مؤيد عفانة، وبمشاركة مترجمين للغة الإشارة، و(23) من ذوي الإعاقة السمعية.

وخلال افتتاحه ورشة العمل أكد منسق الاتحاد على ضرورة مشاركة الصم في الانتخابات كحق وواجب لهم، ومطلب من متطلبات المواطنة، داعيا الصمّ الى الاستفادة من ورشة العمل في رفع الوعي بمفهوم الانتخابات وتحفيزهم للترشح، شاكرا للجنة الانتخابات المركزية دعمها لفئة الصم، من خلال تخصيص مشاريع لتعزيز مشاركتهم في الانتخابات.

و من جانبه رحب صايل بالحضور مشيرا إلى أهمية ورشة العمل كونها تستهدف شريحة الصمّ والتي تعاني من تهميش، ونسبة مشاركتها في الانتخابات ضعيفة، حيث سيعزز المشروع من مشاركة الصمّ في الانتخابات للتغيير للأفضل.

وفي مداخلته قدم مدير لجنة الانتخابات في محافظة نابلس محمود المسيمي تعريفا بلجنة الانتخابات المركزية في فلسطين، ومهامها المختلفة، إضافة لشرح المبادئ العامة للجنة، واستعرض مراحل عملية الانتخابات من عملية التسجيل مرورا بالترشح والاقتراع وإعلان النتائج، مؤكدا دعم لجنة الانتخابات لمشاركة ذوي الإعاقة في العملية الانتخابية ترشحا واقتراعا إضافة الى مشاركتهم كمراقبين، ومن ضمنهم الصم، موضحا ان لجنة الانتخابات المركزية ذللت كافة الصعاب امام مشاركة الأشخاص من ذوي الإعاقة في الانتخابات.

وتضمنت فعاليات ورشة العمل شرح عن قوانين ومراحل العملية الانتخابية، إضافة الى محاكاة عملية كاملة لعملية الاقتراع بكافة تفاصيلها، من اجل اكساب الصمّ خبرة نظرية وعملية حول خطوات الاقتراع، واكسابهم ثقة بالنفس للمشاركة في الانتخابات، وتزويدهم بالمعرفة والخبرة اللازمة لذلك كما تم تعريف المشاركين بمفهوم الدعاية الانتخابية وضوابطها إضافة لإستعراض الجرائم الانتخابية، لنوعية الصم من خطورتها.