تعرف على الفوائد الصحية للكزبرة

تعرف على الفوائد الصحية للكزبرة
كزبرة جافة
يعتبر إستخدام الكزبرة الجافة من أكثر الأشياء الأساسية و الأعشاب التي يتم إستخدامها في العديد من وصفات الطعام لإضفاء نكهة لمجموعة متنوعة من الأطباق والمأكولات المتنوعة.

لذلك تعرف على فوائد الكزبرة الجافة، وفق (ويب طب).

فوائد الكزبرة الناشفة إليك أبرز فوائد الكزبرة الناشفة التي تعود على صحتك بالنفع، والتي تشمل ما يأتي:

1. تحمي من الالتهابات
تحتوي الكزبرة الناشفة على مركبات مضادة للميكروبات قد تساعدك في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، والأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، إذ يساهم مركب دوديسينال (Dodecenal) الموجود في الكزبرة في محاربة بكتيريا السالمونيلا (Salmonella)، التي من الممكن أن تسبب التسمم الغذائي الذي يهدد الحياة.

و تعد الكزبرة الناشفة من الأعشاب المليئة بمضادات الأكسدة التي تظهر تأثيرات تعزز من مناعتك، وتحارب الالتهابات، الأمر الذي يقلل بدوره من خطر الإصابة بالسرطانات.

2. تعزز من صحة الجهاز الهضمي
قد تقلل الكزبرة من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ الذي يعاني منها الأشخاص المصابون بالقولون العصبي، كما تحتوي على خصائص تمكنها من زيادة الشهية.

3. تقلل نسبة السكر في الدم
قد تساعد الكزبرة الجافة في خفض نسبة السكر في الدم، حيث أشارت الدراسات التي أجريت على عينة من الحيوانات إلى أن الكزبرة تقلل نسبة السكر في الدم عن طريق تعزيز نشاط الإنزيم الذي يساعد على إزالة السكر من الدم.

و يذكر أنه ينبغي على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض نسبة السكر في الدم، أو الذين يتناولون دواء السكري أن يتوخوا الحذر عند تناول الكزبرة، فهي فعالة للغاية في خفض نسبة السكر في الدم.

4. تعزز صحة الدماغ
ترتبط العديد من الأمراض التي تصيب الدماغ، بما في ذلك مرض باركنسون والزهايمر والتصلب المتعدد بالالتهاب.

وقد تحمي خصائص الكزبرة الناشفة المضادة للالتهابات من الإصابة بهذه الأمراض، أوجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مجموعة من الفئران أن الكزبرة قد تحمي من الإصابة بتلف الخلايا العصبية بعد النوبات التي يسببها الدواء، ويعود ذلك على الأرجح بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

5. تعد جيدة للقلب
قد تحمي الكزبرة الناشفة قلبك عن طريق خفض ضغط الدم، ومستوى الكوليسترول الضار (LDL)، وزيادة مستوى الكوليسترول الجيد (HDL).

إذ أشارت بعض الدراسات التي أجريت على عينة من الحيوانات إلى أن الكزبرة قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل: ارتفاع ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول الضار.

الاثار الجانبية المحتملة للكزبرة الناشفة تعتبر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن استخدام الكزبرة كتوابل لإضفاء نكهة لذيذة إلى طعامك أمرًا امنًا لصحتك، ولكن قد يكون لديك رد فعل تحسسي لبعض التوابل بما في ذلك الكزبرة، التي تتراوح أعراضها ما بين الخفيفة، مثل: الطفح الجلدي، أو الاحمرار، أو التورم، أو يمكن أن تكون شديدة كالإصابة بالحساسية المفرطة. 

و يشار إلى أن النساء الحوامل أو المرضعات اللاتي يعانين من انخفاض ضغط الدم، أو مرض السكري، أو احتمالية الولادة بعملية قيصرية استشارة الطبيب قبل استخدام الكزبرة.

إضافةً لذلك قد تتفاعل الكزبرة مع بعض الأدوية، بما في ذلك أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، أو علاج مرض السكري، أو الأدوية التي تزيد من الحساسية للضوء، أو الأدوية المهدئة، لذلك إذا كنت تحصل على أحد هذه الأدوية استشر طبيبك قبل تناول الكزبرة.

التعليقات