متحف الأطفال المتنقل يطلق محطتين تعليميتين بعد تحديثهما بدعم من " شومان"

رام الله - دنيا الوطن
أطلق متحف الأطفال المتنقل، أحد برامج متحف الأطفال الأردن، مساء أمس الاثنين، في مركز السلط الثقافي – مؤسسة إعمار السلط، المحطتين التعليميتين: "جسم الإنسان" و"القبة الفلكية"، بعد تحديثهما وتطويرهما بدعم من مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية.

وتقدم المحطتان التعليميتان للأطفال (4 – 12 سنة)، مواضيع عدة تتعلق بجسم الإنسان وفي الفلك بأسلوب تفاعلي ممتع.

وجاء مشروع تطوير محطتي "القبة الفلكية" و"جسم الإنسان"، كأحد المشاريع التي استثمرت فيها مؤسسة عبد الحميد شومان ضمن برنامج الفكر القيادي لعام 2019، وهو برنامج تسعى من خلاله المؤسسة إلى الاستثمار بالمشاريع والبرامج المبتكرة التي تشجع العلم وتنمي آفاق ومدارك الأفراد المعرفية والفكرية وتلبي احتياجاتهم العلمية والتعليمية، بما يحقق منفعة مجتمعية للجميع.

ويهدف المشروع إلى تطوير كل من محطة القبة الفلكية المتنقلة ومحطة جسم الإنسان التفاعلية ضمن متحف الأطفال المتنقل والذي يهدف إلى تقديم تجربة متميزة في التعليم التفاعلي وتعزيز حب المعرفة لأكبر عدد ممكن من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (4 -12) سنة من طلبة المدارس بالإضافة إلى معلميهم و/أو أهاليهم في عدة محافظات أردنية خلال جولات المتحف السنوية.

ويستطيع الجمهور من العائلات زيارة المحطتين التعليميتين مجانا حتى يوم الأربعاء المقبل الموافق 27 تشرين الأول من الساعة الثالثة بعد الظهر وحتى الساعة الثامنة مساء، ليستكشفوا المحطتين المحدثتين ويتعلموا بطريقة تفاعلية مبتكرة عن مواضيع ممتعة في العلوم.

وحضر حفل إطلاق المحطتين مديرة متحف الأطفال الأردن سوسن الدلق، ومدير دائرة المنح والابتكار في مؤسسة شومان إيهاب الزيتاوي، بالإضافة إلى عدد من داعمي برنامج المتحف المتنقل، وأعضاء من مجلس إدارة متحف الأطفال.

يشار الى أن متحف الأطفال المتنقل، هو برنامج مجاني أطلقه متحف الأطفال الأردن ابتداءً من عام 2012 تحت مظلة مبادرة "متحفنا للكل"، ليجوب المحافظات والقرى الأردنية ويقدم التجارب التعليمية المبتكرة للأطفال من خلال محطاته التعليمية التفاعلية المتنوعة.

وتعتمد منهجية متحف الأطفال الأردن في مضمونها على التعلّم الممتع من خلال اللعب والتفاعل بشكلٍ حُر بعيدًا عن التلقين، حيث يتعلم الأطفال بأسلوبٍ تفاعلي من خلال معروضات تعليمية أو مجسّمات يطرح كل منها موضوعّا معينّا للأطفال بشكلٍ مبسّط. بالإضافة إلى البرامج والأنشطة العديدة التي تركز في محتواها على مواضيع الفنون البصرية، و STEAM والطفولة المبكرة والقراءة.

ومؤسسة عبد الحميد شومان تُعدّ ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، والأدب والفنون والابتكار.

التعليقات