عاجل

  • الصحة: تسجيل حالة وفاة بفيروس كورونا و239 إصابة بالضفة وغزة

قبل تربية طفلك.. إحذري أن تقعي في هذه الأخطاء

قبل تربية طفلك.. إحذري أن تقعي في هذه الأخطاء
صورة تعبيرية
يعتبر تربية الأطفال من الصغر أمر صعب للغاية، حيث لا يريد أي شخص أن ينشأ أطفاله غير أسوياء، فالأمهات يقعن في الأخطاء بحسن نيّة.

و لكن حسن النيّة لا يمنع ضرر هذه الأخطاء على نفسية وشخصية الطفل، لذا أنتِ بحاجة لتجنب الأخطاء الكبيرة التي تؤثر سلباً على الطفل، لذلك تعرفي على الأخطاء الكبيرة في التربية وكيفية تجنبها، وفق (نواعم).

1- أن تكوني مشغولة بأشياء كثيرة غير أطفالك
فكري في ما يستغرق معظم وقتك، ما الذي يملأ معظم أفكارك؟ هل أنتِ على علم بما يفعله أطفالك؟ نوعية قراءاتهم، الموسيقى التي يستمعون إليها، نوعية البرامج التي يشاهدونها؟ هل تعرفين أصدقاءهم؟ ومع من يتعاملون على وسائل التواصل الاجتماعي؟

و إن كانت إجابتكِ غير دقيقة لأنكِ مشغولة بأشياء أخرى غير أطفالك، فحوّلي تركيزك إلى أطفالك، واجعليهم أولوية في حياتك.

2- رفض رؤية أطفالك بزاوية واقعية
نحن نحب أطفالنا، ولكن لا يجب أن يكون هذا الحب أعمى، بالطبع علينا البحث عن الإيجابيات في أطفالنا، ولكن علينا أيضاً أن نكون واقعيين، وأن نرى حقيقتهم، حتى نتمكن من مساعدتهم على التطور وتخطي التحديات التي تواجههم.

3- إيجاد مبررات لأخطاء أطفالك
"إنه طفل جيد، ولكن أصدقاءه سيئون".. "إنها فتاة صالحة، ولكن المعلم لا يستطيع التعامل معها بطريقة صحيحة".. والكثير من الأعذار التي تجدها الأمهات لتبرير أخطاء أطفالهن وحمايتهم من العقاب.

و عندما يخطئ طفلك، لا تحاولي إيجاد مبررات وأعذار، هذا لا يساعده على التعلم من أخطائه، ولا يحميه من الوقوع فيها مرات أخرى، فجزء من محبتك لطفلك هو تقويم أخطائه حتى يصبح إنساناً أفضل.

4- عدم الاستجابة لتحذيرات الآخرين
إذا أشار معلم طفلك إلى سلوك مزعج لديه، فلا تستمعي فقط، بل كوني إيجابية وافعلي شيئاً لتخليص طفلك من هذا السلوك، و إذا أخبرتك صديقتك التي تثقين بها أن طفلك يسير في الطريق الخطأ، فلا تغضبي منها أو تدافعي عن طفلك دون النظر إلى تصرفات طفلك بموضوعية، خذي التحذيرات على محمل الجد، وتصرفي بإيجابية من أجل مصلحة طفلك.

التعليقات