هل اللقاح ضد (كوفيد-19) آمن على الحوامل والمرضعات؟

هل اللقاح ضد (كوفيد-19) آمن على الحوامل والمرضعات؟
صورة تعبيرية
تتساءل الكثير من السيدات الحوامل والمرضعات عن صحة تلقي لقاح ضد فيروس (كوفيد-19) المستجد، حيث إنه منذ اعتماد لقاحات الفيروس، أبدت بعض المرضعات قلقهن من الحصول على التطعيم خوفاً من مرور مكوناته للصغير عبر حليب الثدي.

و كشف كبير الأطباء في مستشفى "فيلاتوف" الـ15 التابع لإدارة الصحة في موسكو، فاليري فيكوركو، إنه لا يوصي بأن تتلقى النساء المرضعات اللقاح، و لكن أثناء الحمل يمكن تطعيمهن، وفق (روسيا اليوم).

وأشار الطبيب إلى أن النساء الحوامل المصابات بفيروس (كورونا) الخطير للغاية بدأن في دخول مستشفى الولادة وهن لا يتحملن في حقيقة الأمر المسؤولية عن أنفسهن فحسب بل وعن الطفل أيضا، وغالبا ما يكون لدى الأطفال المولودين لدى أمهات مصابات بفيروس (كورونا) اختبار سلبي لـ "بي سي إر" (اختبار وجود فيروس كورونا)، ولكن إذا كان الاختبار ايجابيا، فهذا يدل على إصابة الطفل بـ(كوفيد-19)، فيتم نقله لمستشفى الأطفال".

وأوضح قائلًا: "لا يمكنني قول أي شيء بشأن الحمل، ولكن هناك الكثير من الدراسات، بما في ذلك بحوث علمية روسية، تفيد بأنه يمكن استخدام التطعيم أثناء الحمل، وفيما يتعلق بفترة الرضاعة، فإنني لا أوصي المرضعات بتلقي لقاح".

التعليقات