لقاء أكاديمي يوصي بأهمية اتقان مهارات التعامل مع صحافة الهواتف الذكية

لقاء أكاديمي يوصي بأهمية اتقان مهارات التعامل مع صحافة الهواتف الذكية
رام الله - دنيا الوطن
أوصى لقاء أكاديمي بضرورة الاستفادة القصوى من المميزات التي توفرها صحافة الهواتف الذكية، وأهمية اتقان المهارات الفنية والصحفية الخاصة باحتراف التعامل مع تطبيقات الهواتف الذكية، واستخدامها بشكل فعال، جاء ذلك خلال لقاء "مع الباحث" الذي عقده د. يحيى المدهون بمكتبه في مدينة بيت لاهيا شمال غزة، بعنوان: “صحافة الهواتف الذكية”، بحضور ضيف اللقاء الباحث أمين بركة.

وقال د. يحيى المدهون: أسهم الهاتف الذكي في تطوير العمل الصحفي، ومكنت مستخدميه من النفاذ المباشر إلى شبكة الانترنت، والوصول إلى بيئة إلكترونية متعددة المصادر وغنية بالمعلومات.

منوهاً للتنوع الكبير في البرامج والتطبيقات المتوفرة في الهواتف الذكية؛ لتسجيل الصوت والفيديو وتحرير ومعالجة النصوص والصور، التي يحتاجها الصحفي في صناعة محتوى صحفي إبداعي ونشره عبر منصات متعددة.

ولفت د. المدهون لأهم المهارات الفنية الضرورية لاحتراف العمل الصحفي باستخدام الهواتف الذكية، ومنها إتقان كافة التطبيقات الخاصة بالتقاط الصور، والفيديو وتسجيل الصوت وكتابة الأخبار والبث المباشر، وكذلك القدرة على استخدام برمجيات المونتاج الرقمي؛ لتمكين المستخدمين من مهارات صناعة وإدارة المحتوى وإدارته عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

ونبه د.المدهون إلى خطورة استغلال صحافة الهواتف الذكية في صناعة ونقل وتداول الأخبار المغلوطة والغير صحيحة، مشددا على أهمية التحري الدقيق؛ للتثبت من صحة المعلومات المتداولة في صحافة الهواتف الذكية.

بدوره قال الباحث أمين بركة أن صحافة الهواتف الذكية هي الصحافة التي تستخدم فيها الهواتف الذكية؛ لإنتاج الأخبار وتحريرها والتقاط الصور والفيديوهات الإخبارية، وتوصيلها إلى الجمهور.

وعدد إيجابيات صحافة الهواتف الذكية ومنها: التحديث المستمر، والآنية في نقل الأخبار، وتنوع مصادر المعلومات، ومن سلبياتها تضخيم الأحداث واستغلالها لنشر الشائعات والترويج للأخبار الكاذبة.

وأكد على أهمية الحذر أثناء استخدام صحافة الهاتف الذكي في العمل الصحفي؛ لتجنب الوقوع بالأخطاء، والاهتمام بالدقة والموضوعية والابتعاد عن الشائعات.

وشدد الباحث على ضرورة التأكد من صحة الأخبار والاهتمام بالمصادر الموثوقة؛ لتطوير مهارات استخدام الهواتف الذكية في التغطية الإخبارية.