مؤسسات أهلية ودولية تنظم يوم تطوعي لقطف الزيتون بمحافظة سلفيت

مؤسسات أهلية ودولية تنظم يوم تطوعي لقطف الزيتون بمحافظة سلفيت
رام الله - دنيا الوطن
نظمت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية، وتجمع المؤسسات الدولية (AIDA)، يوم عمل تطوعي في بلدتي اسكاكا وياسوف بمحافظة سلفيت، بمشاركة عشرات المتطوعين من مختلف مختلف الفئات.

وحضر ذلك مسؤولي وأعضاء حملة "احنا معكم" لجمعية الاغاثة الزراعية، واتحاد لجان الاغاثة الطبية الفلسطينية، والعديد من المؤسسات ونشطاء دوليين.

وقام المشاركون بمساعدة المزارعين على جني ثمار زيتونهم، في الوقت الذي يتعرضون فيه لحملات متصاعدة من قبل الاحتلال ومستوطنيه، حيث  تم استهداف هذه القرى مرات عديدة خلال الفترة القريبة الماضية.

وقسم المشاركون لعدة مجموعات توزعت على المناطق التي تقع على مقربة من الطرق الالتفافية، والمستوطنات القريبة قام المشاركون بتقديم المساعدة في الحقول القريبة منها، ومشاركة الأهالي في عملية قطف الثمار.

وتاتي المشاركة تأكيداً على الحس الجمعي ضمن أهداف شبكة المنظمات الأهلية الاستراتيجية في العمل على تفعيل التماس الدائم والمباشر مع قضايا حياة الناس اليومية، ومدهم بمقومات البقاء. 

وتهدف الحملة للحفاظ على القضية الوطنية في مواجهة إجراءات وممارسات الاحتلال لتحويلها لقضية مطلبية بديلا عن الحل القائم على الاعتراف بالحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

وتخلل النشاط نقاشات حول استهداف الاحتلال محافظة سلفيت التي تتعرض لهجمة استيطانية غير مسبوقة، واستعراض الواقع الاستيطاني فيها.

وجرى اطلاع المشاركين على موسم الزيتون في الماضي، وأهمية ارتباط الفلاح بشجرة الزيتون، والتاكيد أن قيمة موسم الزيتون تتعدى النواحي الاقتصادية التي تعود على المزارع بل تحمل رمزية، باعتبارها إحدى علامات الوجود، والبقاء في مواجهة اجراءات الاحتلال.