أسباب ضحك الرضيع أثناء النوم

أسباب ضحك الرضيع أثناء النوم
أثبتت العديد من الاختبارات أن الأطفال الذين يضحكون أثناء النوم سببه متعلق بدورة نوم الطفل أو أنهم يحلمون بأشياء جميلة، فما هي أسباب ضحك الرضيع أثناء النوم؟

1- حركات لا إرادية
لاحظ العديد من الباحثين أن الأطفال قد يرتعشون أو يبتسمون أثناء نومهم أو يحركون أيديهم، وهي حركات لا إرادية نتيجة استجابات غير واعية من أدمغتهم، وتحدث على الأرجح عندما يكون الطفل نعساناً وفي بعض الأحيان يكون الضحك أثناء النوم مجرد رد فعل طبيعي لدورة حركة العين السريعة للطفل أثناء النوم، وفق(سيدتي).

2- طفلك يعالج المعلومات
في الأشهر القليلة الأولى من عمر الطفل، يمر الأطفال بعملية تعلم مستمرة، ويبدؤون تعلم فتح عيونهم، والابتسام، والبكاء أيضاً بالإضافة إلى ذلك، يتفاعل طفلك منذ الولادة أيضاً مع الضوء والصوت مما سيجعلهم يشعرون بالإرهاق أكثر.

لذلك، في أثناء النوم يقوم الأطفال بالتعبير عن المشاعر التي تعلموها بالبكاء أو الضحك.

3- دورة نوم المولود الجديد
تستمر دورة نوم طفلك حوالي 90 دقيقة، وتزداد مدة النوم مع تقدم طفلك في العمر، وقد يكون الضحك أثناء النوم أحياناً بسبب الأرق أو اضطراب النوم، وسيصاب بهذه الحالة الكثير من حديثي الولادة.

4- ردود فعل انعكاسية
تنتج الابتسامة في كثير من الأحيان نتيجة ردود فعل عكسية عند الرضع عند بلوغ ستة أسابيع من العمر، وفي هذا الوقت، يمر جسم طفلك ببعض التغييرات الفسيولوجية، والابتسام هو أحد هذه التغييرات، وهي طريقة طبيعية لطفلك لتعلم وممارسة مهارات مختلفة والتفاعل مع البيئة المحيطة به؛ لأنه يستطيع رؤية الأشياء بوضوح من حوله.

أما في عمر 3 إلى 4 أشهر، فيرغب طفلك في التواصل مع العالم ويبدأ فى تمييز وجه الأم وصوتها، لذلك سوف يبتسم عندما يراها أمامه، وسيضحك طفلك عندما تصدرين أصواتاً غير عادية أو وجوهاً مضحكة.

5-أحلام الطفل
عند بلوغ عمر ستة أشهر يحلم الأطفال أكثر بأنهم ما زالوا في الرحم، وغالباً ما تساعد الأحلام طفلك الصغير على فهم تجاربه، وعلى الرغم من أن طفلك لا يزال غير قادر على إخبارك بما يحلم به، في المقابل يجب عدم القيام بإيقاظ طفلك، وهو نائم حتى لو ابتسم أو بكى؛ لأن ذلك يمكن أن يعطل نوم طفلك ويغضبه.

ويختلف كل طفل عن الآخر؛ لذا ضعي في اعتبارك أن بعض الرضع والأطفال الصغار يمكنهم النوم بسرعة كبيرة، وفي المقابل، ينام الآخرون بعمق لمدة أقل من 20 دقيقة تقريباً.

ويجب الاحتفاظ بدفتر ملاحظات لتسجيل دورة نوم طفلك أو إنشاء جدول بيانات على الكمبيوتر الخاص بك، وتتوافر أيضاً العديد من تطبيقات الأجهزة المحمولة التي تساعد على مراقبة نمط نوم طفلك.

التعليقات