تعرف على أنسب وقت لفحص ضغط الإطارات للسيارات

تعرف على أنسب وقت لفحص ضغط الإطارات للسيارات
صورة توضيحية
تتنوع الأساسيات الخاصة بقيادة السيارة الآمنة، ولكن هنالك أمور مهمة لا يمكن تجنبها، مثل الحفاظ على مستوى ضغط الهواء المناسب للإطارات، ومتابعتها بشكل منتظم.

إليك نصائح للحفاظ على الضغط المناسب لإطارات السيارة، ومخاطر القيادة بضغط زائد أو ناقص عن المطلوب، وفقا لـ (العين الإخبارية).

متى تفحص ضغط الإطارات؟

الوقت الأنسب لتفقد ضغط الإطارات، هو صباحا وقبل الإنطلاق بالسيارة في جولة أو الذهاب للعمل.

في هذا الوقت، تكون حالة الإطارات مستقرة، بخلاف ما تتعرض له من ارتفاع في درجة الحرارة نتيجة للتعرض لظروف الطريق والقيادة.

وخلال الطقس البارد، دائما ما يواجه السائق ارتفاع احتمال تراجع ضغط الإطارات، لذلك روتين قياس ضغط الهواء في الشتاء ينصح بأن يكون أكثر وتيرة منه في الصيف.

ويفحص ضغط الإطارات من خلال الجهاز الرقمي المخصص لهذه المهمة ويكون مرة كل أسبوع.

أخطار الضغط الزائد

ولتجنب الخطر الذي قد يتعرض له السائق من القيادة في حالة ارتفاع ضغط الإطارات عن الحد الأقصى المسموح به، ينصح أثناء ملء الإطارات بالهواء، بأن يتم ضخ الهواء بالمعدل المسموح به وفق مواصفات الإطارات والسيارة والذي يمكن الاستدلال عليه بمعرفة خبير إطارات بأي مركز صيانة مختص.

وينتج عن القيادة بإطارات ذات ضغط زائد عن المعتاد معاناة السائق من قيادة غير سلسلة، وشعور السائق بعائق في التحكم بالسيارة.

كما أن القيادة بضغط زائد بالإطارات يسرع من وتيرة استهلاك الإطارات عن المعدل المعتاد.

أخطار الضغط المنخفض

يتسبب الضغط  المنخفض في اطارات السيارة إلى ضرر مباشر بالمطاط الخارجي والداخلي للإطارات، الذي يتعرض للاهتراء بسبب ضغط السبائك الحديدية للإطارات الداخلية على المطاط الخارجي.

وقد يؤدي هذا لانفجار الإطارات على الطريق، وهو ما ينتج عنه العديد من الحوادث، لذا نصح الموقع أولا بعدم القيادة على إطارات منخفضة الضغط، وعند رصد انخفاض بضغط الإطارات ينصح بالقيادة على سرعة منخفضة حتى أقرب مركز صيانة.

التعليقات