تعرف على الأسباب الرئيسية وراء تشقق الكعبين

تعرف على الأسباب الرئيسية وراء تشقق الكعبين
تعاني الكثير من السيدات من تشقق الكعبين، حيث تعتبر هذه الحالة من المتاعب الصحية المزعجة للمرأة بصفة خاصة، و يجعل التشقق الأقدام تبدو بمظهر سيء، فضلا عن الآلام، التي يسببها أثناء المشي.

و أوضحت الرابطة أن تشقق الكعبين يحدث بسبب الجفاف الشديد للجلد في هذه المنطقة، والذي يقترن في البداية بالشعور بالشد والحساسية للضغط في منطقة الكعب، ثم المعاناة من حكة وتصبغات لونية، وفق (العين الإخبارية).

وبعد ذلك تظهر الشقوق، التي قد تتسبب في حدوث نزيف مع المعاناة من آلام مبرحة، وتعد هذه الشقوق بيئة مثالية لتكاثر وانتشار البكتيريا، التي قد تتسبب في الإصابات بالتهابات.

و قد يرجع سبب تشقق الكعبين إلى افتقار الجسم لعناصر غذائية مهمة كفيتامين E الموجود مثلا في الأفوكادو والفلفل الحلو، وأوميجا 3 الموجودة مثلا في السلمون والجوز وبذور الكتان.

و قد يرجع تشقق الكعبين إلى ارتداء الأحذية المفتوحة من الخلف أو المشي بأقدام حافية بشكل متكرر؛ حيث يمكن أن تنشأ إصابات متناهية الصغر، والتي تمهد الطريق لحدوث تشقق الكعبين، لذا ينبغي حماية الكعبين بارتداء أحذية مغلقة من الخلف.

و أكدت الرابطة أن العناية الجيدة تلعب دورا مهما في مواجهة تشقق الكعبين؛ حيث ينبغي بعد الاستحمام استعمال كريم مرطب أو لوشن.

كما يمكن استعمال مرهم لعلاج التشققات؛ حيث يتم تطبيقه مرة صباحا ومرة أخرى مساء، على أن يتم ارتداء جورب سميك قبل النوم، كي يكون أمام الجلد فرصة للاستشفاء والتجدد طوال الليل.

ومن المهم أيضا إزالة الجلد المتقرن، الذي ينشأ بالكعب، ولهذا الغرض يمكن استخدام مستحضر تقشير أو حجر الخفاف أو مِبرد، مع مراعاة توخي الحرص والحذر أثناء القيام بذلك.

التعليقات