تعرف على طريقة تشغيل السيارة من خلال "القفزة الكهربائية"

تعرف على طريقة تشغيل السيارة من خلال "القفزة الكهربائية"
صورة توضيحية
يعاني العديد من السائقين من تعطل السيارة بشكل مفاجئ أو عدم المقدرة على تشغيل السيارة، نتيجة لنفاذ البطارية، أو تعرضها لعطل غير متوقع.

يشار إلى أنه في هذه الحالة يجد نفسه مضطرا لإعادة تشغيل السيارة للعمل بأسلوب التشغيل (بالقفز) أو (التعزيز)، وهو إعادة تشغيل البطارية المعطلة بمنحها دفعة كهربائية قوية عن طريق كابلات طاقة، وفقا لـ (العين الإخبارية).

إليك توضيحا لعملية التشغيل باسلوب التعزيز أو التشغيل بالقفز للسيارة المعطلة بسبب البطاريات، وما يحتاجه السائق للقيام به بطريقة صحيحة.

أساليب التشغيل بالقفز

هناك طريقتين لإعادة تشغيل السيارة بطريقة التشغيل بالقفز أو التعزيز، الأولى باستخدام كابل كهرباء موصل للطاقة، أو عن طريق وحدة طاقة مخصصة لهذه المهمة.

واستخدام أي من هاتين الطريقتين من السهولة بما كان، الأزمة لتشغيل السيارة بالقفزة الكهربائية هي أنه أمر غير متوقع.

القفزة الكهربائية باستخدام الكابلات

للقيام بهذه العملية عن طريق وصلات أو كابلات كهربائية، كل ما تحتاج له مساعدة من سائق سيارة أخرى تكن بطاريات مركبته بحالة جيدة، ولتقوم بالتوصيل بينها وبين بطارية سيارتك عن طريق وصلات كهرباء سالبة وموجبة.

ركن سيارتك في مواجهة سيارة السائق الذي قرر تقديم المساعدة للقيام بهذه العملية، هو أفضل وضعية ركن للسيارتين لإتمام عملية القفزة الكهربائية للبطارية بشكل صحيح.

قبل أن تقوم بالتوصيل ما بين البطاريتين، تأكد من أن محركات السيارتين متوقفة تماما، مع الحفاظ على توصيل الرأس السالب بالكابل الكهربائي مع الرأس السالب بالطاريات السليمة، والأمر نفسه مع الرأس الموجب، ويرمز لكل منهما لون محدد وغالبات ما يرمز اللون الأحمر دائما للموجب والأسود للسالب.

احرص بعد توصيل الجانبين السالب والموجب بالبطارية السليمة، من أن لا يتلامسا في الطرف الآخر من الكابل، أثناء عملية توصيلهما بالطارية المعطلة.

قم بتوصيل الطرف الموجب فقط بالبطارية المعطلة بالمكان المخصص له، والطرف السالب قم بتوصيله بقطعة حديد غير بدون طلاء في أي طرف من أطراف السيارة المعطلة.

بعد ذلك قم بشتغيل محرك السيارة المزودة ببطاريات سليمة، وانتظر قبل أن تقوم بتشغيل محرك السيارة المعطلة، لتمنح بطاريتها وقتا لإعادة الشحن لا يقل عن 5 دقائق.

وعند نجاح العملية وعودة السيارة المعطلة للحياة من جديد، قم بفك الكابلات بحرص دون أن يتلامس الطرف السالب مع الموجب.

القفزة الكهربائية باستخدام وحدة طاقة

صناديق وحدة الطاقة من الطرق الفعالة للقيام بمنح بطارية السيارة المعطلة قفزة كهربائية، وهي تتشابه بقدر كبير في خطوات استخدامها مع خطوات استخدام الكابلات، الميزة الأبرز أنه يمكن الاعتماد على وحدة الطاقة نفسها دون الحاجة لبطارية من سيارة أخرى.

التعليقات