مصر تنضم لاتفاق الضرائب التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية

مصر تنضم لاتفاق الضرائب التابع لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية
وزير المالية المصري محمد معيط
رام الله - دنيا الوطن
أعلن محمد معيط وزير المالية المصري انضمام مصر للاتفاق التاريخي للضرائب الذي أعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والذي يسهم بمعالجة التحديات الضريبية الناشئة عن رقمنة الاقتصاد.

وقال وزير المالية المصري: "إن مصر شاركت بقوة في مفاوضات هذا الاتفاق، الذى تمت صياغته بما يلبي إلى حد كبير المتطلبات المصرية، دفاعاً عن مستحقاتنا الضريبية، وضماناً للعدالة وحفاظاً على حقوق الشعب المصري، وترسيخاً للاستقرار الاقتصادي".

وتابع الوزير: " العالم يعيد رسم القواعد الضريبية الدولية لتتوافق مع عصر التكنولوجيا، وأن الثورة التكنولوجية التي شهدها العالم في العقود الماضية كانت تتطلب بالضرورة ثورة موازية في القواعد الضريبية تلبية لمتطلبات العدالة والحفاظ على موارد الدول وحقوقها الضريبية".

ووأضاف الوزير: "بالأمس تم الانتهاء من هذا الاتفاق الذي وضعت أول لبناته في الأول من تموز/ يوليو الماضي، بالتوافق بين (136) دولة تمثل أكثر من 90٪ من إجمالي الناتج المحلي العالمي في صفقة تاريخية رابحة لكل الأطراف، تبشر بانطلاقة جديدة للضرائب الدولية، تسهم في الحفاظ على الحقوق الضريبية للشعوب".

وأكد أن هذا الاتفاق التاريخي يتضمن إعادة توزيع نحو 125 مليار دولار من أرباح كبرى الشركات التكنولوجية بالعالم، على الدول الأخرى وفقاً لقواعد محددة، لتحصل كل دولة على نصيبها العادل من الضريبة على الأرباح.

وبموجب الاتفاق يفرض حد أدنى للضريبة بنسبة 15٪ على الشركات متعددة الجنسيات العاملة بأكثر من دولة.

ومن المتوقع أن يحقق إيرادات ضريبية على مستوى العالم بنحو 150 مليار دولار سنوياً بما يضمن استقرار نظام الضرائب الدولية وزيادة اليقين الضريبي للشركات وكذلك الإدارات الضريبية على حد سواء.

التعليقات