ورشة عمل لمركز فِكر ومؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة بمناسبة اليوم العالمي للسلام

ورشة عمل لمركز فِكر ومؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة بمناسبة اليوم العالمي للسلام
رام الله - دنيا الوطن
نظّم المركز الدولي للملكية الفكرية والدراسات الحقوقية - فِكر بالتعاون مع مؤسسة المطران ميخائيل الجَميل للحوار والثقافة، بمناسبة اليوم العالمي للسلام، ورشة عمل ثقافية اجتماعية حقوقية بعنوان " الحفاظ على السلام " حيث ألقيت مداخلات من قِبل كل من المحامي شادي خليل أبو عيسى والباحث القانوني يوسف عبد علي والمحامية جانيت حداد والدكتور فادي حداد والصحفية باتريسيا متى والمستشارة القانونية مونسي حيدر والمحامي ربيع غناطيوس.

وقد شددت الكلمات على ضرورة تلاقي الثقافات والتفاعل فيما بينها، لما في ذلك تفعيل لمنهج السلام. وفي ختام ورشة العمل، صدر جملة من التوصيات تتلخص بالآتي:

- التأكيد على دور لبنان الريادي في تفعيل بث روح السلام وحوار الحضارات رغم الأزمات التي يعاني منها.

- عقد ورش عمل حقوقية توعوية، محلية ودولية، حول مفاهيم السلام من أجل تطوير الوعي الاجتماعي والاعلامي والتربوي والثقافي والمطالبة بإقرار وتطوير التشريعات في هذا الإطار.

-  العمل الدؤوب على تطوير المناهج التعليمية والتربوية والحفاظ على القيم الإنسانية وعلى لبنان. وطن الحرية والرسالة.

-  تفعيل الحملات التثقيفية وتشجيع الأبحاث والدراسات والندوات المتعلقة بمفاهيم السلام وحوار الحضارات بالتعاون مع الجامعات والجمعيات والنقابات والهيئات المتخصصة والعمل على دمج ثقافة الحوار الحقيقي والاحترام المتبادل في المناهج التربوية.

وختاماً، نشير إلى أنه عبثاً نحاول وعبثاً نتغنى إذا لم يتوفر الإيمان بالسلام لدى الجميع. ولبنان الذي كان شريكاً مؤسساً في صياغة شرعة حقوق الانسان مدعو إلى تجديد التزامه من خلال خطة عمل تنموية شاملة تسهم في فتح آفاق مستقبلية جديدة.

التعليقات