الحميدي يلقي كلمة في افتتاح المؤتمر الدولي المشترك مع المنتدى الرسمي للمؤسسات النقدية والمالية

رام الله - دنيا الوطن
ألقى الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي كلمةً في افتتاح المؤتمر الدولي حول "تشجيع الابتكار الرقمي والمدفوعات عبر الحدود" الذي نظمه صندوق النقد العربي بالمشاركة مع معهد النقد الرقمي للمنتدى الرسمي للمؤسسات النقدية والمالية، بحضور أكثر من 700 مشارك من ممثلي المصارف المركزية، والسلطات الإشرافية، والبنوك التجارية، والمؤسسات المالية والمصرفية، وشركات التقنيات المالية الحديثة، ومراكز الأبحاث والجامعات من مختلف دول العالم.

وأكّد في بداية الكلمة على أهمية الاستفادة من الفرص التي تتيحها الابتكارات الرقمية لتطوير الخدمات المالية وأسواق المال وتعزيز الشمول المالي.

وتحدث عن الجهود التي تقوم بها المصارف المركزية وصندوق النقد العربي والمبادرات القائمة لتعزيز كفاءة المدفوعات عبر الحدود ودعم التحول الرقمي. تطرق معاليه إلى المبادرات القائمة في المنطقة العربية، منوهاً بإهتمام المصارف المركزية العربية في تطوير نظم الدفع والإنتقال إلى المدفوعات الرقمية، مشيراً إلى أولويات المرحلة الراهنة في ظل المبادرات القائمة العديدة حول المدفوعات الفورية، حيث تساءل معاليه عن مدى الحاجة للعملات الرقمية في المصارف المركزية في ضوء هذه التطورات.

وتناول الدكتور الحميدي في كلمته منصة "بنى" للمدفوعات العربية التي أنشأت بدعم من المصارف المركزية العربية، وما تقدمه من حلول مبتكرة لتعزيز كفاءة وسلامة انتقال المدفوعات عبر الحدود وتشجيع الابتكارات في الخدمات المالية. أخيراً، أشار معاليه إلى الدينار العربي الحسابي لصندوق النقد العربي، والآفاق المتاحة في المستقبل ليكون أداة للدفع الرقمي في المنطقة العربية.

التعليقات