ولادة عجل برأسين في حادثة نادرة

ولادة عجل برأسين في حادثة نادرة
قام طبيب بيطري مصري بإجراء عملية ولادة قيصرية لبقرة متعثرة، واستمرت العملية لمدرة خمس ساعات ونصف، حيث ولدت البقرة عجل به تشوه جيني بـ (رأسين وست أرجل).

قالت عزة عبد الكريم مالكة البقرة: "انه تم ولادة العجل في الموعد المحدد له دون تأخير أو تقديم في موعده، حيث تأهبت هي وزوجها لوقت الولادة، وعندما تأكدا من استعداد البقرة للولادة وبدأوا بمساعدتها، لكن عند سحب الرأس والقدمين فوجئا بخروج قدمين ولم يفلحا بإتمام عملية الولادة، التي استمرت اطول من المعتاد، وفقا لـ (مصراوي).

قرر زوجها عبد الحميد شعبان أن يستعين بطبيب بيطري يُجري جراحة للبقرة، وبالفعل حضر الطبيب وبعد 3 ساعات متواصلة في عملية ولادة قيصرية، خرج الجنين برأسين و6 أرجل متوفيًا، ثم أعاد الطبيب خياطة جرح البقرة وتعليق بعض المحاليل لها كي تستعيد عافيتها، وتوفيت البقرة بعد يومين من ولادتها جراء تدهور حالتها الصحية وعدم استجابتها للعلاج.

وأكد الطبيب البيطري الذي أجرى العملية أن الولادة هي لـ (توأم ملتصق)، الأول كان مكتملاً برأس وأربعة أرجل، أما الثاني ولد برأس وقدمين فقط، ونتيجة التشوه لم يكن لكل جنين فيهم مشيمة خاصة به، فالتصق العجل الثاني بالأول ولم يكتمل.

وأضاف الطبيب، أن مثل تلك الولادات واردة الحدوث نتيجة تشوهات الجنين، مما اضطره لإجراء عملية قيصرية من البطن بفتحة 40 سم، وكان العِجلين على قيد الحياة حتى لحظة إخراجهم والدورة الدموية لديهم تعمل بشكل جيد.

وعلق الطبيب على نفوق البقرة بأنها رغم متابعتها بالمحاليل المحتوية على كالسيوم والمطهرات من طبيب مختص فيما بعد الولادة، لكنها امتنعت عن الأكل، فتدهورت حالتها الصحية لاحقًا ما أدى لوفاتها.​

التعليقات