صندوق النقد العربي ينظم دورة البدائل الاستثمارية في إدارة الاحتياطيات

صندوق النقد العربي ينظم دورة البدائل الاستثمارية في إدارة الاحتياطيات
مبنى صندوق النقد العربي
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت اليوم الدورة التدريبية تحت مسمى (البدائل الإستثمارية في إدارة الإحتياطيات) التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة الواقعة بين 3 - 6 تشرين أول/ أكتوبر، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

هناك عناصر رئيسة يجب أخذها بالاعتبار عند التعامل مع البدائل الإستثمارية وإدارة منتجات محافظ الإستثمار متمثلة في توزيع الأصول، والتنويع، وإعادة توازن المحفظة. 

ويستند توزيع الأصول إلى حقيقة أن جميع الأصول لا تتحرك بنفس الوتيرة حيث أن هناك أصول تكون أكثر حركة من الأخرى، عليه فإن توزيع الاصول يهدف إلى تعظيم الربح ضمن أقل مستوى من المخاطر عن طريق مزج الاصول ذات الترابط المنخفض.  

أما العنصر الآخر من عناصر إدارة المحفظة الاستثمارية فهو العمل على تنويع السلة الاستثمارية بحيث تحتوي على أصول ذات انكشافات مختلفة، حيث يحتوي التنويع الجيد على استثمارات في أصول مختلفة، وفي قطاعات مختلفة، ومناطق جغرافية مختلفة.  

كما أن إدارة المحفظة الاستثمارية الجيدة تتطلب إعادة توازن المحفظة في حال التغيير في قيمة الأصول وبالتالي حجم العائد بخلاف ما هو مستهدف من قبل المستثمر، بمعنى الحفاظ على المزيج من الاستثمارات التي تحقق العائد الذي يصبو إليه المستثمر وضمن مستوى مقبول من المخاطر. 


التعليقات