توقيع اتفاقية بين وزارة السياحة واللجنة الوطنية ومؤسسة بدو بلا حدود

توقيع اتفاقية بين وزارة السياحة واللجنة الوطنية ومؤسسة بدو بلا حدود
رام الله - دنيا الوطن
وقعت وزارة السياحة والآثار ممثلة بالوزيرة رولا معايعة واللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم ممثلة بأمينها العام دوّاس دوّاس، ومؤسسة بدو بلا حدود ممثلة برئيسها وسام صلاح اتفاقية لتنفيذ مشروع (المشاغل التراثية البدوية)، في مقر وزارة السياحة والآثارفي مدينة بيت لحم. 

ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار الدعم المقدم من منظمة
العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، وتمويل المشاريع والأنشطة الموجهة لفائدة دولة فلسطين. 

وتساهم الإتفاقية في التمكين الإقتصادي للنساء البدويات، وتستهدف مجموعة من السيدات البدويات في البادية شرق بيت لحم وشرق القدس. 

بدورها، اعتبرت معايعة أن دعم المشروع يعكس حجم الشراكة والتعاون ما بين اللجنة الوطنية ووزارة السياحة والآثار وتوحيد رؤيتهما الهادفة إلى النهوض والحفاظ على المشهد الثقافي في فلسطين ودعم كل ما يعزز القطاع السياحي.

وأشاد معايعة بدور اللجنة الوطنية في توفير الدعم الفني والمادي للمؤسسات الثقافية والتربوية والعلمية في فلسطين . 

ومن جانبه أوضّح دوّاس أن دعم المشروع يأتي في إطار الخطة الإستراتيجية وبرامج اللجنة الوطنية الهادفة إلى دعم القطاعات الثقافية والتربوية والعلمية بالتعاون مع المؤسسات الشريكة والمتخصصة ودعم وتطوير التعليم والتراث والحفاظ عليه وتحقيق التواصل الفكري والثقافي بين فئات الشعب الفلسطيني.

 كما وجّه شكره لمنظمة (ايسيسكو) ممثلة بمديرها العام سالم بن محمد المالك على دعم المشروع وحرصها على تطوير وتعزيز المشهد الثقافي والتربوي والعلمي في فلسطين عامة والقدس خاصة في ظل التحديات التي نواجهها نتيجة سياسة الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.

وأكد على دور البدو الفعال في الحفاظ على الارض وما عليها من مقدرات تراثية وحضارية ووقوفهم في وجه الاحتلال وافشال كافة مخططاته التهويدية. 

ومن جهته قال السيد صلاح أن هذا المشروع يهدف إلى التمكين الاقتصادي للنساء البدويات في الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه البدو نتيجة سياسات الاحتلال الهادفة الى تهجيرهم عن أرضهم والاستحواذ عليها.

وأضاف صلاح: "وهذا المشروع يعزز صمود البدو في أرضهم والمحافظة عليها بما تحتويه من إرث ثقافي وحضاري ، مضيفاً أن هذا المشروع يسعى إلى تأسيس من (6-8) مشاغل تراثية بدوية باغلبية نسوية ومن ذوي الاعاقة.

وتابع: "وتدريب ما لا يقل عن (40) على محورين ، كما شكر كل من اللجنة الوطنية ووزارة السياحة ومنظمة العالم الاسلامي
على دعمها هذا المشروع . وحضر توقيع الاتفاقية كل من صالح طوافشة وكيل وزارة السياحة والآثار ومحمد صوافطة ق ا مدير عام دائرة البرامج والمشاريع، خلود حننتش مدير عام دائرة المنظمات، وصفية المصري مدير مكتب الامين العام.