لماذا يعتبر الحمل في فصل الصيف محفوف بالمخاطر؟

لماذا يعتبر الحمل في فصل الصيف محفوف بالمخاطر؟
يفضل الكثير من الأشخاص فصل الشتاء مقارنة بفصل الصيف، حيث لا أحد يحب الطقس الحار؛ لأنه قد يكون محفوفاً بالمخاطر بشكل خاص على النساء الحوامل، حيث يمكن أن تؤدي السخونة الشديدة إلى الجفاف، لذلك من المهم للغاية أن تحافظي على رطوبتك.

و تتعرض الأمهات الحوامل أيضاً لخطر الإصابة بارتفاع الحرارة بعد نوبة من الحمى أو بسبب الطقس الحار المفرط في الخارج، كما يمكن أن يؤدي حوض الاستحمام الساخن إلى نفس التهديدات، حتى أن بعض الدراسات ربطت بين درجات الحرارة الأكثر دفئاً وزيادة خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة، وفق (سيدتي).

وفقًا لدراسة جديدة فإن فرص الإصابة بسكري الحمل، تزيد بنسبة ثلاثة % عندما تتعرض الحامل لدرجة حرارة خارجية عالية في الأشهر التي تسبق الولادة.

ما هو سكري الحمل؟

سكري الحمل هو حالة تحدث أثناء الحمل، وعادة ما تكون حالة مؤقتة، و لكن النساء اللائي يصبن به أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومشاكل صحية أخرى في وقت لاحقن و حتى أن دراسة حديثة ربطت بين سكري الحمل واكتئاب ما بعد الولادة.

و يزيد من خطر تعرض طفلك للوزن الزائد عند الولادة والولادة المبكرة ومرض السكري من النوع 2 في مرحلة متقدمة من العمر.

لماذا الحمل في فصل الشتاء أفضل؟

أشارت الدراسات إلى أن التعرض لدرجة الحرارة الباردة، يمنع حساسية الأنسولين، وينشط الأنسجة الدهنية في الجسم، حيث تساعدك الدهون البنية على عكس الأنواع الأخرى من الدهون، على حرق السعرات الحرارية، وحمايتك من أمراض التمثيل الغذائي مثل السكري والسمنة.

و دأب خبراء الدراسة على تبويب السجلات الطبية لما يقرب من 4،00،000 امرأة تعيش في كندا في منطقة تعرف بالتقلبات الكبيرة في درجات الحرارة لمدة عام، و على مدار 12 عاماً، أنجبت هؤلاء النساء أكثر من 555000 طفل.

و نظر الباحثون في متوسط درجة الحرارة لمدة 30 يوماً قبل أن تلد هؤلاء النساء، ووجدوا أن النساء اللائي، تعرضن لدرجة حرارة شديدة البرودة، أصبن بسكري الحمل بنسبة 4.6 % مقارنة بنسبة 7.7 % بين اللائي تعرضن لدرجة حرارة مرتفعة.

و بناءً على نتائج الدراسة، يمكن القول إن النساء، اللواتي يحملن في المناخات الدافئة أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل، حيث يشار إلى الدراسة لم تتضمن معلومات حول مؤشر كتلة الجسم وزيادة الوزن والنشاط البدني والنظام الغذائي للنساء المشاركات في الدراسة.

ما تستطيعين فعله

إن البقاء هادئة أثناء الطقس الحار فكرة ذكية، حيث يمكن للنساء حماية أنفسهن من سكري الحمل باتباع الاستراتيجيات، التي أثبتت أنها تقلل من خطر الإصابة بسكري الحمل، ومنها شرب الكثير من الماء.

التعليقات