علماء يبتكرون أول قهوة معدلة وراثيا

علماء يبتكرون أول قهوة معدلة وراثيا
صورة توضيحية
 قام علماء بابتكار أول قهوة تم تعديلها وراثيا، حيث جرى إعدادها في المختبر، كما ويقول العلماء أنها تتميز بـ"نكهة ومذاق تشبه القهوة الحقيقية".

واستخدم الباحثون، المقيمون في فنلندا، عملية تسمى الزراعة الخلوية والتي تتضمن استخراج الخلايا من عينة نباتية أو حيوانية صغيرة، وفقا لـ (روسيا اليوم).

وفي أحدث مثال للبدائل المزروعة في المختبر، أخذت عينات من الخلايا من (Arabica)، مصنع قهوة شهير يمثل (56)% من الإنتاج العالمي، ثم نقلت عينات الخلايا إلى المفاعلات الحيوية لإنتاج الكتلة الحيوية، والتي جرى حصادها من أجل التحميص والتخمير.

ومع القهوة المزروعة في المختبر، يعتبر الباحثون أن بإمكانهم معالجة قضايا الاستدامة التي تواجه صناعة القهوة العالمية، مثل الحاجة إلى توفير مساحة لنباتات القهوة لمواكبة الطلب النهم على المشروب في جميع أنحاء العالم.

وأجري البحث في مركز (VTT Technical Research)، ومقره في إسبو، فنلندا، وقال الدكتور هيكو ريشر، رئيس التكنولوجيا الحيوية النباتية في معهد أبحاث (VTT) الفنلندي، "أن هذه العملية تستخدم خلايا نباتات البن الحقيقية".

وفي البداية، يتم بدء زراعة الخلايا من جزء نباتي، ثم تُنقل الخلايا إلى مفاعل حيوي، وبعد ذلك يجري حصاد الكتلة الحيوية منه، مع تجفيف الخلايا وتحميصها ومن ثم يمكن تحضير القهوة.

وتبين أن الدُفعات الأولى التي تنتجها (VTT) في المختبر لها رائحة وطعم مثل القهوة التقليدية، وفقا لنتائج التحليل الحسي، وتعتمد عملية إنتاج (VTT) على التكنولوجيا الحالية والراسخة مثل تشغيل المفاعلات الحيوية التقليدية.

وعلاوة على ذلك، قُدّمت فكرة إمكانية استخدام خلايا القهوة في صنع القهوة في عام 1974 من قبل عالم النبات ب. تاونسلي.

ولكن علماء (VTT) وضعوا النظرية موضع التنفيذ باستخدام المشروب المُصنع في المختبر، والذي يعتقدون أنه يمكن أن يصل إلى السوق بحلول عام 2025.

وفي الوقت الحالي، تمثل جميع مواد القهوة المنتجة في ظروف معملية مكونات تجريبية، وتتطلب موافقة تنظيمية من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لتسوّق وتباع للمستهلكين في الولايات المتحدة.

وفي أوروبا، يجب أولا الموافقة على القهوة المزروعة في المختبر على أنها منتج جديد قبل تسويقها، ويمكن أن تساعد القهوة المزروعة في المختبر في جعل إنتاج القهوة أكثر استدامة، وتجنب مشكلات مثل إزالة الغابات.

التعليقات