تعرف على علامات تلف طرمبة البنزين في سيارتك

تعرف على علامات تلف طرمبة البنزين في سيارتك
صورة توضيحية لطرمبة البنزين
يعتبر تلف طرمبة البنزين من الأعطال التي يعاني منها سائقي السيارات، وهو نتيجة لعدم معرفة السائق بطريقة الحفاظ عليها، كما ويشكو البعض من ظهور العديد من الأعراض وذلك من دون العلم بتلف الطرمبة.

وتعمل مضخة البنزين على تمرير الوقود عبر (الخراطيم) نحو جهاز خلط الهواء بالوقود (الكربراتير) في السيارات القديمة أو إلى نظام حقن الوقود المباشر (الإنجيكشن) في السيارات الحديثة ثم انتقاله إلى المحرك،وفقا لـ (مصراوي).

وتعد طرمبة البنزين من الأجزاء المعرضة للتلف في أي وقت، مما ينتج عنها حدوث أعطال مفاجئة أثناء القيادة، لذلك لابد من معرفة أعراض ضعف هذا الجزء حتى لا تتعرض السيارة للأعطال الفادحة.

لذلك إليك أبرز المؤشرات التي من خلالها يمكنك معرفة تلف طرمبة البنزين في سيرتك.

أولاً/ صعوبة تشغيل محرك السيارة

إحدى العلامات الأكثر وضوحًا لضعف طرمبة البنزين التي تتلخص في معاناة صاحب السيارة في تشغيل محركها بطريقة سهلة، وهذه المشكلة سببها خلل بقوة الدفع في طرمبة البنزين، الأمر الذي يؤخر تشغيل المحرك.

ثانياً/ صوت مزعج بجانب خزان الوقود 

يصدر هذا الصوت في حالتين: إما في مرحلة تحضير السيارة وهي المرحلة التي تكون سابقة لتشغيل المحرك في السيارة ومن ثم يتوقف الصوت، الأمر الآخر أن يستمر هذا الصوت المزعج حتى بعد سير السيارة.

ثالثاً/ ارتجاجات متقطعة بحيز المحرك 

من الممكن أن يتسبب تعطل طرمبة البنزين بظهور بعض الارتجاجات ذات النمط المتقطع في محرك السيارة، ويمكن أن تتكرر تلك الحالة، وعادة ما يعتقد قائد السيارة بأن الخلل يكمن بالمحرك، إلا أنه في غالب الحالات يكون الخلل مصدره مضخة البنزين.

رابعاً/ ضعف عزم السيارة عند المرتفعات 

فقدان العزم والقوة عندما تتعرض السيارة للضغط الزائد، وذلك من خلال القيادة صعودًا على المنحدرات أو عند تحميل السيارة فوق طاقتها سواء أكانت تجر مقطورة خلفية، أو حمولة زائدة من الركاب أو الأغراض، وفي هذه الحالة تفشل المضخة في نقل الوقود إلى المحرك.

خامساً/ زيادة استهلاك البنزين وارتفاع الحرارة

يمكن أن يتسبب تعطل المضخة باستهلاك زائد وغير طبيعي للبنزين، لدرجة أنك ستشعر بأن محرك السيارة قد زاد عدد أسطواناته، و يقول بعض المتخصصين في الميكانيكا بأن هذه الأعراض ستترافق مع ارتفاع حرارة المحرك دائمًا، خصوصًا بعد السير لمسافات طويلة، الأمر الذي يشير إلى وجود عطل في مضخة البنزين.

سادساً/ تقطيع السيارة عند التسارع وتباطؤها أثناء القيادة

تتسبب طرمبة البنزين التالفة في فقدان السيارة قدرتها على التسارع، كما يمكن أن تحدث تباطؤًا ملحوظًا عند الوصول لسرعات عالية.

سابعاً/ إضاءة لمبة تحذير فحص المحرك

 عند وضع التشغيلفي بعض السيارات يتسبب تعطل مضخة الوقود بإنذار وإضاءة لمبة فحص المحرك.

التعليقات