ما هي أعراض الحصبة عند الأطفال؟

ما هي أعراض الحصبة عند الأطفال؟
الحصبة هي مرض شديد العدوى يسببه فيروس يتكاثر في أنف وحلق طفل أو بالغ مصاب، وتظهر أعراض الحصبة عند الأطفال بعد 7 إلى 14 يومًا من ملامسة الفيروس، وتشمل ارتفاع درجة الحرارة والسعال وسيلان الأنف والعيون الدامعة.

وعندما يسعل شخص مصاب بالحصبة أو يعطس أو يتحدث، يتم رش القطرات المصابة في الهواء، حيث يمكن للآخرين استنشاقها، وفق(سيدتي).

وقد تهبط القطيرات المصابة أيضًا على السطح، حيث تظل نشطة ومُعدية لعدة ساعات، ويمكنك الإصابة بالفيروس عن طريق وضع أصابعك في فمك أو أنفك أو فرك عينيك بعد لمس السطح المصاب.

وأن حوالي 90٪ من الأشخاص المعرضين للإصابة بالفيروس سيصابون بالعدوى، وتظهر علامات وأعراض الحصبة بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من التعرض للفيروس، عادةً ما تتضمن علامات وأعراض الحصبة ما يلي:
- حمى
- سعال جاف
- سيلان الأنف
- التهاب الحلق
-عيون ملتهبة (التهاب الملتحمة)
- بقع بيضاء صغيرة على الخد
- طفح جلدي يتكون من بقع كبيرة ومسطحة

علامات وأعراض الحصبة عند الأطفال
- في أول 10 إلى 14 يومًا بعد إصابتك بالعدوى، يحتضن فيروس الحصبة و لن تظهر عليك أي علامات أو أعراض للحصبة خلال هذا الوقت.

- تبدأ الحصبة عادةً بحمى خفيفة إلى معتدلة، وغالبًا ما تكون مصحوبة بسعال مستمر وسيلان الأنف والتهاب العينين (التهاب الملتحمة) والتهاب الحلق.

- قد يستمر هذا المرض الخفيف نسبيًا يومين أو ثلاثة أيام و يتكون الطفح الجلدي من بقع حمراء صغيرة، بعضها مرتفع قليلاً، خلال الأيام القليلة التالية، ينتشر الطفح الجلدي أسفل الذراعين والجذع، ثم فوق الفخذين والساقين والقدمين.

- في الوقت نفسه، ترتفع درجة الحرارة بشكل حاد، غالبًا ما تصل إلى 40 إلى 41 درجة مئوية، ويتراجع الطفح الجلدي الناتج عن الحصبة تدريجيًا، ويختفي أولاً من الوجه ويستمر من الفخذين والقدمين.

- انتشار الفيروس 
يمكن لأي شخص مصاب بالحصبة أن ينشر الفيروس للآخرين لمدة ثمانية أيام تقريبًا، بدءًا من أربعة أيام قبل ظهور الطفح الجلدي وينتهي عندما يستمر الطفح الجلدي لمدة أربعة أيام.

قد تشمل مضاعفات الحصبة ما يلي:
1-التهاب الشعب الهوائية
قد تؤدي الحصبة إلى التهاب الحنجرة أو التهاب الجدران الداخلية التي تبطن ممرات الهواء الرئيسية في رئتيك (أنابيب الشعب الهوائية).

2-التهاب رئوي
يعد الالتهاب الرئوي من المضاعفات الشائعة للحصبة، ويمكن للأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أن يصابوا بمجموعة متنوعة خطيرة من الالتهاب الرئوي والتي تكون قاتلة في بعض الأحيان.

3-التهاب الدماغ
يُصاب حوالي 1 من كل 1000 شخص مصاب بالحصبة بمضاعفات تسمى التهاب الدماغ وقد يحدث التهاب الدماغ بعد الحصبة مباشرةً، أو قد لا يحدث إلا بعد مرور أشهر.

4- مشاكل الحمل
إذا كنت حاملاً، فأنت بحاجة إلى توخي عناية خاصة لتجنب الإصابة بالحصبة؛ لأن المرض يمكن أن يسبب الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة ووفيات الأمهات.

الوقاية من الحصبة
توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن يتلقى الأطفال والبالغون لقاح الحصبة للوقاية من الحصبة.

التعليقات