صور.. إليك أندر وأغرب ألوان العيون حول العالم

صور.. إليك أندر وأغرب ألوان العيون حول العالم
تعتبر العيون من مظاهر الجمال لدى الإنسان، فهي نافذة الروح والوجه، والكثير من الناس يمتلكون عيون ساحرة جذابة، وتأتي العيون بألوان مختلفة، فنرى عيون عسلية وزرقاء وخضراء وبنية وسوداء.

ومن المعرف بأن أغلب البشر يصنفون تحت هذه الألوان السابقة، لكن هل كنت تعلم أن هناك عيون حمراء وأخرى كهرمانية، بل وبنفسجية؟، وهنا نتعرف على عدد من أندر ألوان العيون على وأكثرها غرابة في العالم، وفق (أبو نواف).

العيون السوداء


هل سبقَ لكَ أن شاهدتَ شخصًا يمتلك عيون سوداء كسواد الليل؟ على الرغم من أن غالبية عيون الناس تبدو سوداء من بعيد، لكنها في الحقيقة بني داكن وليس أسود.

تنتج العيون السوداء عن وفرة صبغة الميلانين، وغالبًا ما تكون القزحية ذات لون أسود داكن مماثل للون حدقة العين، ولا يُمكن تمييزهما سوى عند النظر إلى ضوء ساطع.

العيون الحمراء/الوردية


هناك حالتان رئيسيّتان تسببان لون العين الأحمر أو الوردي: وهي حالة المهق وتسرب الدم إلى قزحية العين.

على الرغم من أن العيون البيضاء تميل إلى أن تكون عيون زرقاء فاتحة جدًا بسبب نقص الصبغة، فإن بعض أشكال المهق يمكن أن يُسبب ظهور العينين باللون الأحمر أو الوردي.

 العيون العنبرية (الكهرمانية)


غالبًا ما يتم الخلط بين العيون العنبرية والعيون البندقية في اللون، الفرق هو أذن العيون العسلية تمتلك لون أخضر في داخلها، بينما العيون الكهرمانية أو العنبرية ذات لون واحد.

مع القليل من الميلانين والكثير من الألوان الدهنية، تبدو العين الكهرمانية أو العنبرية متوهّجة في الليل، العديد من الحيوانات تمتلك هذا اللون من العيون، لكنه نادر جدًا بين البشر.

العيون الخضراء


مع القليل جدًا من صبغة الميلانين، وانفجار في صبغة الليبوكروم، وتشتت للضوء الذي ينعكس من السُدى الأصفر ما يصنع مجموعة متنوّعة من درجات اللون الأخضر.

يُعتبر اللون الأخضر أندر ألوان العيون عند البشر. فقط 2% من البشر أجمعين يمتلكون هذا اللون.

العيون البنفسجية


غالبًا ما تكون العيون الأجوانية متواجدة عند الأشخاص المصابين بالمهق، أي أنه لون ينتج عن نقص صبغة الميلانين.

ينتج هذا اللون من انعكاس الضوء عن الأوعية الدموية في العين ذات اللون الأحمر لينتج لون أرجواني جميل وغريب.

حالة تغاير اللون


(Heterochromia) أو التغاير اللوني لعين الإنسان هي حالة نادرة الحدوث تكون على إحدى شكليْن:

قزحية واحدة لها لون مختلف عن القزحية الأخرى هناك بقعة في القزحية بلون مختلف تمامًا عن بقية القزحية، بسبب اختلافات التصبغ، وهي حالة نادرة وغير عادية من التلوّن في العينين تحدث لدى بعض الأفراد، وبنسبة أقل من 1% عند البشر.

التعليقات