احذر.. هذا الأمر يعرضك لخطر(كورونا)

احذر.. هذا الأمر يعرضك لخطر(كورونا)
حذرت العديد من الدراسات من التواجد في غرفة ذات توزيع سيئ للهواء؛ لأنه يؤدي إلى زيادة احتمالية العدوى بفيروس (كورونا) المسبب لمرض (كوفيد-19).

ونصح العلماء بضرورة وجود تهوية جيدة للغرف للتخفيف من حجم ملوثات الهواء في الأماكن المغلقة، ومع انتشار جائحة كورونا فإن هذه النصيحة بات لها أهمية خاصة، وفق(العين الإخبارية).

وأشار باحثون إلى أن الدراسة الجديدة التي أجروها في مختبر (لورانس بيركلي الوطني)، بالولايات المتحدة، استخدمت ثاني أكسيد الكربون لتتبع الهواء الجوي الذي ينتقل مع التيارات الهوائية في غرف ذات توزيع جيد وكذلك سيئ للهواء.

ووجد الباحثون أنه في الغرف ذات التوزيع السيء للهواء فإنه حتى عندما يجلس الناس على بُعد أكثر من 6 أقدام من بعضهم البعض، وقد يتعرض بعض الأشخاص لأنفاس الآخرين بمعدل 5 إلى 6 مرات أعلى مما لو كان الهواء يتم توزيعه في الغرفة بشكل أفضل.

وقال وودي ديلب: "عندما لا يتم مزج الهواء الجوي جيداً بسبب سوء التوزيع، فإنه يمكن زيادة احتمالية العدوى بكورونا، ولذلك، فإنه إذا كان هناك شخص مصاب في الغرفة، فبدلاً من معالجة أنفاسه بشكل صحيح بواسطة نظام التدفئة والتهوية وتكييف الهواء المسمى بـ(HVAC) ، فإنه يمكن لشخص آخر يجلس بجانبه أو حتى في مكان بعيد في الغرفة أن يحصل على تركيز عالٍ للهواء الفيروسي المنبعث من ذلك الشخص المصاب".

ولحسن الحظ، وجدت الدراسة أن هناك حلاً بسيطاً لهذه المشكلة، وهو يتمثل في استخدام منظفات الهواء المحمولة التي تسحب الهواء وتدفعه للخارج مرة أخرى بعد تنقيته، إذ يرى العلماء أن لهذه المنظفات فائدة مزدوجة حيث تقوم بترشيح الهواء وتوزيعه.

التعليقات