طواقم سلطة المياه وجودة البيئة تشرف على ازالة 400 طن من مخلفات المستودعات

طواقم سلطة المياه وجودة البيئة تشرف على ازالة 400 طن من مخلفات المستودعات
رام الله - دنيا الوطن
باشرت الآليات المخصصة للتخلص الآمن من النفايات الخطرة بإزالة مخلفات مستودعات شركة خضير اخوان في منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة تحت اشراف سلطة المياه وجودة البيئة بتمويل كريم من الـ"UNDP"، حيث تقدر كمية المخلفات الخطرة بنحو 400 طن ويتوقع ان تنتهي عملية التخلص الآمن للنفايات الخطرة خلال يومين كاملين.

و سعت سلطة المياه وجودة البيئة بالتعاون مع جهات الاختصاص على التخلص الآمن من هذه النفايات الخطرة ، وذلك من خلال التعاون وتضافر الجهود بين كلٍ من سلطة المياه وجودة البيئة و وزارة الزراعة وبلدية غزة ومجلس النفايات الصلبة، في حين سيتم التخلص من المخلفات وفق الاشتراطات التي وضعتها سلطة المياه وجودة البيئة في موقع التخلص الآمن من النفايات الخطرة في مكب جحر الديك التابع لبلدية غزة.

وافاد أ.محمود خضير أحد ملاك شركات خضير فيما يتعلق بحادثة الحريق أن القصف الاسرائيلي للمخازن سبب في تواصل الحريق لحوالي (24) يوماً في تدمير المخازن ومحتوياتها بالكامل، وأحدث سحابة دخانية استمرت لعدة أيام في سماء محافظتي غزة
والشمال، وكان لها أثاراً كبيرة على الصحة العامة لا سيما على المواطنين الذين يعانون من الأمراض الصدرية، ودفع ذلك بالكثير من المواطنين إلى مغادرة منازلهم بسبب انتشار الروائح الكريهة نتيجة احتراق المواد الكيماوي.

في ذات السياق ، شكر رئيس سلطة المياه وجودة البيئة د.يوسف ابراهيم كل الجهات التي ساهمت بالتخلص من هذه النفايات بشكل آمن وسليم وحرص سلطة المياه وجودة البيئة على توفير بيئة آمنة للمواطنين، محمّلا الاحتلال الاسرائيلي كافة المسؤولية الناجمة عن الاضرار الصحية العامة التي ترتبت على استهداف المستلزمات الزراعية لشركات خضير من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

فيما أكد م.بهاء الدين الأغا مدير عام حماية البيئة في سلطة المياه وجودة البيئة على أهمية اتخاذ كافة اجراءات السلامة والوقاية المهنية والصحية أثناء عملية التخلص الآمن من هذه النفايات الخطرة لحماية العاملين والسكان المجاورين.

و يذكر أن شركات خضير تعمل في مجال استيراد وتسويق السماد الزراعي والمواد والمبيدات الكيماوية ومستلزمات الزراعة، حيث شكلت الحادثة كارثة بيئية مما انعكس على القطاع الزراعي وعلى البيئة وعلى الصحة العامة.