لبشرة خالية من حب الشباب.. تجنّبي هذه الأطعمة

لبشرة خالية من حب الشباب.. تجنّبي هذه الأطعمة
لبشرة خالية من حب الشباب تجنّبي هذه الأطعمة
يعتبر حب الشباب مشكلة شائعة ومزعجة تعاني منها معظم النساء والفتيات حول العالم على الرغم من أن هناك أسبابًا عديدة لحب الشباب، إلا أن النظام الغذائي يمكن أن يلعب دورًا في ظهوره. وخلال هذا التقرير ، سنسلط الضوء على الأطعمة التي يمكن أن تسبب حب الشباب، وكيفية تجنبها.

أطعمة تسبب ظهور حب الشباب

الكربوهيدرات المعالجة

ما هي الكربوهيدرات المعالجة؟ إنها مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على حبوب، أو سكر، أو نشاء معالج مثلاً: الخبز الأبيض، عجينة البيتزا، المعجنات، المعكرونة البيضاء، الجعة، عصير الفواكه، المشروبات الغازية السكرية، الفطائر، صلصة الطماطم، الكيك. هذه المأكولات تحتوي على الكثير من السكر، وعند هضمها يتم إطلاق السكر في مجرى الدم، يليه انخفاض في نسبة السكر في الدم. هذا الأمر يسبب تلف الجلد، ويؤدي إلى الالتهاب، ويزيد من تفاقم حب الشباب. بالطبع لا غنى عن هذه المأكولات، لذلك لا يجب قطعها بشكل تام ولكن يجب إضافتها إلى النظام الغذائي بشكل متوازن وعدم الإفراط في تناولها.وفق (جمالِك)

الحلويات على أنواعها

أظهرت نتائج إحدى الدراسات أنّ هناك ارتباط وثيق ما بين تناول الحلويات وظهور حب الشباب. أجريت هذه الدراسة على 2300 مشارك تتراوح أعمارهم ما بين 13 و18 سنة. طُلب من المشاركين الإجابة على أسئلة تتعلّق بالعادات الغذائية، وتبيّن أن الأشخاص الذين يستهلكون كميّة كبيرة من الدهون، والسكريات يتعرّضون لظهور حب الشباب بشكل دائم. من هنا، يمكن القول أنّ الحلويات هي أطعمة تسبب ظهور حب الشباب ويجب تجنّبها. يمكنكِ تناول الشوكولا الأسود بدلاً من الحلويات الغنيّة بالسكر.

القهوة المحلّاة

يسبب الكافيين والسكر ارتفاعاً في الكورتيزول في الجسم، وهو هرمون التوتر، وهو ما يفرزه جسمك عندما تشعرين بالتوتر. وهذا الارتفاع يمكن أن يتسبب في زيادة إنتاج الجسم من الزيت، مما يؤدي إلى ظهور البثور. القاعدة الأساسية: إذا كان طعم القهوة مثل الحلوى، فسوف تؤثر على جسمك مثل الحلوى. لذلك، إن كنتِ تريدين شرب القهوة فمن الأفضل عدم زيادة السكر إليها، أو يمكنكِ استبدال القهوة بالشاي الأخضر، على الرغم من أنه لا يزال تحتوي على الكافيين، إلا أنه يحتوي على نسبة كافيين أقل من القهوة.

منتجات الحليب من الألبان والاجبان

هناك ارتباط بين تناول منتجات الألبان والحليب مثل الجبنة واللبنة وشدة حب الشباب لدى المراهقين. إذ إن الشابات، والشباب الذين يتناولون منتجات الألبان بانتظام كانوا أكثر عرضة للإصابة بحبوب على البشرة مقارنة بالذين لا يستهلكون الألبان. ويعود ذلك لأن منتجات الألبان تزيد من مستويات الأنسولين بغض النظر عن تأثيره على نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى تفاقم شدة حب الشباب. كما تحتوي منتجات الألبان على أحماض أمينية تحفّز الكبد على إنتاج المزيد من عامل النمو الشبيه بالأنسولين، والذي يرتبط بتطور هذه البثور على البشرة.

منتجات الصويا

في حين أن منتجات الصويا هي وسيلة شائعة للحصول على كمية البروتين الخاصة بك، خاصة إذا كنت نباتية، إلاّ أنّ تناول المنتجات التي تحتوي على فول الصويا، يمكن أن تقلل مستويات هرمون الاستروجين وتتسبب في إنتاج الغدد للزهم الزائد الذي يسدّ المسام، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى ظهور حب الشباب. إذاً، منتجات الصويا هي من الاكلات التي تزيد حب الشباب والتي يجب تجنّب تناولها، نحن لا نقول لكِ التوقف تماماً، فلا بأس من تناول القليل بين الحين والآخر.

الفواكه المجففة

في حين أن الفاكهة الكاملة تحتوي على سكريات طبيعية، فإن الفواكه المجففة وعصير الفاكهة هي مصادر لمحتوى السكر المركز. من المعروف أنها تعزز إنتاج الزيت الذي يؤدي إلى ظهور الالتهابات في البشرة وبالتالي ظهور حب الشباب. في الواقع، إنّ تناول الكثير من الفواكه المجففة والعصائر قد يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من السكر، والذي يرتبط بظهور حب الشباب. من هنا، تجنّبي تناول الفواكه المجففة، وتناولي الفواكه الطازجة كونها تزوّد الجسم بالسكر الطبيعي، وبالعديد من الفيتامينات الأساسيّة الأخرى.

الوجبات السريعة المليئة بالدهون

عادة ما تكون الوجبات السريعة أو الفاست فود معالجة للغاية وتحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة، مما يعني أن محتوى السكر أعلى والقيمة الغذائية أقل. تسبب الكربوهيدرات المكررة ارتفاعاً كبيراً في نسبة السكر في الدم والأنسولين، مما يسبب الالتهاب وزيادة إنتاج الزهم، مما قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب. إن كنت طالبة في الجامعة، أو موظفة في شركة فلا تتناولي على الغذاء الفاست فود بل قومي بإحضار الأكلات معكِ من المنزل إذ إنّ هذا الأمر صحي أكثر، ويجنّبكِ التعرض لظهور حب الشباب. من الأفضل تناول الفاست فود مرّة في الشهر لا أكثر.

التعليقات