أبوغزاله يدعو إلى تأسيس فريق عربيّ لاعتماد قانون امتثال عربيّ للمحاسبيّة

أبوغزاله يدعو إلى تأسيس فريق عربيّ لاعتماد قانون امتثال عربيّ للمحاسبيّة
رام الله - دنيا الوطن
دعا الدكتور طلال أبوغزاله رئيس ومؤسس "طلال أبوغزاله العالمية" إلى تأسيس فريق عربي لصياغة قانون "امتثال عربيّ للمحاسبيّة"، ومنح صلاحية الإشراف على تطبيقه لجامعة الدول العربية.

وخلال كلمته كمتحدث رئيس في اللقاء السنوي لمجموعة خبراء الامتثال، تحت عنوان" الامتثال للقوانين الأمريكية والأوروبية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب"، دعا أبوغزاله أيضا إلى بحث آثار التّطوّر التّقنيّ على مهنة المُحاسبة، وفي الوقت ذاته الاستفادة من الخبرات السابقة في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا ودول العالم الأخرى التي تقدمت علينا في تطوير المهنة.

وأضاف قائلا: "إن صياغة معايير المحاسبة الدولية يجب أن تتيح للدول إضافة المحتوى الخاص بها أو ما يسمى "المحتوى المحلي" وفقا لقوانينها، وليس العمل بقوانين غربية مفروضة بغض النظر عن مدى تطابقها مع القوانين المحلية".

وأشار أبوغزاله إلى استثمار التحول الرقمي العالمي وتتبعه، خاصة في المؤسسات المالية، وقال: "إنني مع الامتثال الكامل. فنحن في طلال أبوغزاله العالمية نطبق برنامج حسابات لغايات الشهادة على البيانات المالية لعملائنا وهو برنامج خاص للامتثال استنادًا إلى مختلف المعايير والقرارات الدّولية، وقد طوّرنا برنامجًا ليتمّ تطبيقه على كلّ عميل، آخذين بعين الاعتبار المتطلبات المحلية في كلّ دولة نقدم فيها خدماتنا".

وأضاف أنه ونتيجة للتوجّه العالميّ نحو "التّحوّل الرّقميّ" الذي فرضته "جائحة كورونا"، فقد جرى الاعتماد على "الخدمات الرّقميّة"، وشهد العالم زيادة غير مسبوقة في ظهور "القنوات الرّقميّة" للبنوك، واستحداث "المحافظ الرّقميّة"، ودخول عملاء جدد إلى عالم "النظام الماليّ"، مما استوجب رسم سياسات تعتني بالتّعاملات الماليّة، ومنها التّأكد من "هوية العميل"، وتتبع "تحرّكات الأموال"، لافتا إلى بعض سلبيات التعاملات المالية، والتي تشمل استغلال "التّحوّل الرّقميّ" في تنفيذ أعمال وجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب، الأمر الذي يؤثر على سمعة الدول واستقرارها المالي.

يشار إلى أن اللقاء عقد بتنظيم من "الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب"، وبالتعاون مع "جمعية البنوك في الأردن"، حيث تحدث خلال جلسة الافتتاح أمين عام الاتحاد السيد وسام فتوح ومدير عام الجمعية السيد ماهر المحروق.

التعليقات