الإغاثة الزراعية تطلق مشروع تأهيل أراضي زراعية في سرطة بمحافظة سلفيت

الإغاثة الزراعية تطلق مشروع تأهيل أراضي زراعية في سرطة بمحافظة سلفيت
رام الله - دنيا الوطن
أطلقت جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) مشروع استصلاح وتأهيل 200 دونم من أراضي بلدة سرطة بمحافظة سلفيت ، وذلك من خلال مشروع استراتيجية Nexus المحلية لحماية حقوق وكرامة السكان الفلسطينيين تحت الاحتلال، وفقًا للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي الإنساني، لمواجهة أزمة COVID-19  ، مع التركيز بشكل خاص على المساواة بين الجنسين ، وحماية الطفولة والحد من مخاطر الكوارث ، في قريتي ياسوف وسرطة- فلسطين "  الممول من مجلس بلدي اشبيلية من خلال مؤسسة التعاون من أجل السلام الإسبانية ACPP ، بمشاركة مدير عام الإغاثة الزراعية أ. منجد أبو جيش ومدير مديرية زراعة سلفيت السيد ماجد الخراز و ممثل مؤسسة ACPP السيد دانيال راسلو ومدير فرع الإغاثة الزراعية في سلفيت السيد بكر حماد و حشد من أهالي بلدة سرطة ولجنة الحماية المجتمعية .

وقدم عضو مجلس بلدي سرطة السيد إبراهيم عبد السلام الشكر للإغاثة الزراعية على مشاريعها التي تهدف الى حماية أراضي سرطة من التهديدات التي تتعرض لها خصوصا تهديد الاستيطان، كما شدد على ضرورة تعاون أهالي سرطة مع الإغاثة الزراعية من أجل إنجاح المشروع وإنجازه على أكمل وجه لما لذلك من فائدة تمس حياة كامل أهالي البلدة والمزارعين.

وشدد مدير مديرية زراعة سلفيت السيد ماجد الخراز على أهمية تكامل الأدوار ما بين وزارة الزراعة والإغاثة الزراعية من أجل إنجاح المشروع ، وأن وزارة الزراعة تعمل على تذليل العقبات أمام عمل المؤسسات وتسهيل مهامها من أجل تنفيذ المشاريع في مختلف المناطق بهدف خدمة القطاع الزراعي و تعزيز صمود المزارعين على أرضهم .

من جانبه أكد مدير عام الإغاثة الزراعية أ. منجد أبو جيش على استمرار المؤسسة استهداف محافظة سلفيت بالأنشطة و المشاريع المختلفة نظرا للهجمة الاستيطانية الشرسة التي تعاني منها، حيث ان استمرار المشاريع و الأنشطة و تكامليتها تعني تعزيز صمود المزارعين و تثبيتهم في أراضيهم وهو الأمر الذي يشكل مانعا حقيقيا للاستيطان .

وشدد أبو جيش على أهمية وجود لجان الحماية المجتمعية في القرى وتمكينها من العمل من خلال اسنادها من قبل المجالس القروية و البلديات والمواطنين ، وذلك لأن وجود لجان الحماية المجتمعية يشكل إضافة نوعية للموقع التي تتواجد فيه ، حيث ان أعضاء هذه اللجان تلقوا تدريبات مختلفة إدارية و عملية تساعدهم على عمليات التخطيط وتحديد احتياجات مجتمعاتهم والمخاطر المحدقة بها  والتواصل مع المؤسسات المختلفة و تنفيذ مبادرات للتقليل من أثار هذه المخاطر .

ويشار الى أن المشروع سيتضمن  أعمال تأهيل الأراضي و بناء الجدران الاستنادية وعدد من ساعات العمل الألي و يضاف الى ذلك زراعة جزء من الأراضي بالأشتال و الأشجار المثمرة .