محلل سياسي: الاعتداءات على الصحفيين في السودان مرفوضة ويجب توقفها

محلل سياسي: الاعتداءات على الصحفيين في السودان مرفوضة ويجب توقفها
رام الله - دنيا الوطن
 اعتدى أفراد من الأمن العسكري في السودان على صحفي بالخرطوم في الشهر الماضي في يوم تأبين الشاعر محمد طه القدال بعد خلاف ونقاش حاد.

وأكد الصحفي محمد مصطفى، أنه كان يغطي الحفل كصحفي عندما هاجمه بعض الضباط في قاعة الصداقة بالخرطوم يوم السبت 28 أغسطس، وقال إن الهجوم على الصحفيين يعتبر حملة منظمة تهدف إلى تقويض روح الثورة، حيث نقل قبل ذلك بأسبوع الصحفي علي الدالي للمستشفى بعد اعتداء مسلحين عليه أيضا بدون أسباب واضحة.

ومن جانبه قال هشام الدين نورين، المحلل السياسي المهتم بالشأن السوداني: إنه قبلها بعدة أيام كانت هناك حادثة مشابهة عندما اعترض أفراد من نفس الجهاز طريق الصحفي علي الدالي عندما كان يحاول الخروج من سيارته الخاصة بحجة أن المكان أمني ومن غير المسموح بالإصطفاف أو التواجد فيه، وانهالوا عليه بالضرب حتى تدخلت سيدة لحمايته قبل أن يموت بين أيديهم.

وأوقفت النقابات الصحافية النشر بخصوص المؤسسة الأمنيية لمدة ثلاث أيام إحتجاجا منهم على طريقة الاعتداء الوحشية التي تعرض لها علي الدالي، وعلى الرغم من هذا التصعبد لم تصدر أي توضيحات أو قرارات من الجيش ضد الذين قاموا بالإعتداء على الصحفي، وهذا يؤكد أن التوجه العام يدعم الاعتداء على الصحفيين.

يذكر أن وكالات أنباء كانت قد نشرت تقارير تفيد بوجود تهديدات ومضايقات للعاملين بالمجال الإعلامي في السودان من قبل ممثلين عن رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان، بجانب أموال تقدم لضبط عملية النشر في الصحف والوكالات السودانية.

التعليقات