شاهد: قميص ذكي لقياس معدل ضربات القلب

شاهد: قميص ذكي لقياس معدل ضربات القلب
قام باحثون من جامعة (Rice University) يتطوير ألياف أنابيب من النانو الكربونية المرنة والتي تستطيع اعطاء قراءات دقيقة لتخطيط ومعدل ضربات القلب عند نسجها في القماش.

ويشار إلى أن هذه الخامة الجديدة ناعمة كالقطن وقوية، كما وأنها موصلة للكهرباء مثل عدد من المعادن وقد تكون مستقبل الأجهزة القابلة للارتداء، ويمكن ارتداء وغسل هذه الألياف مثل الملابس العادية، كما أنها أقل عرضة للكسر عندما يكون الجسم في حالة حركة، وفقا لـ (الجزيرة نت).

وأفاد الباحثون بأن الاختبارات أكدت أن نسيج هذه الألياف كان أفضل في جمع البيانات من جهاز مراقبة حزام الصدر القياسي، وأفضل من أجهزة المراقبة التي تعتمد على الأقطاب الكهربائية في أخذ مخطط لكهربائية القلب.

وقالت لورين تيلور، طالبة الدراسات العليا في جامعة (رايس) والمؤلفة الرئيسية للدراسة، في بيان لها: "أنه يجب أن يكون القميص محكمًا على الصدر"، وأضافت "في الدراسات المستقبلية، سنركز على استخدام الأجزاء الأكثر كثافة من خيوط الأنابيب النانوية الكربونية بحيث تكون هناك مساحة أكبر للتلامس مع الجلد".

الجدير ذكره أنه تم تطوير ألياف الأنابيب النانوية الكربونية لأول مرة بواسطة المهندس ماتيو باسكوالي في كلية الهندسة بجامعة رايس، ودرس مختبره منذ ذلك الحين العديد من التطبيقات للألياف بما في ذلك استخدامها لإصلاح أنسجة القلب التالفة.


 


التعليقات